القائمة

مجتمع نشر

أحمد حماس.. فنان مغربي دفعه الحجر الصحي لتفجير طاقاته الابداعية

خلال الأيام الماضية، انتشرت مقاطع فيديو ثلاثية الأبعاد على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل تحسيس المغاربة بأهمية الحجر الصحي. صاحبها شاب مغربي ينحدر من مدينة الناظور، يدعى أحمد حماس، يخطط مستقبلا لاستغلال مهارته وموهبته لولوج عالم السينما.

مدة القراءة: 3'
DR

نالت مقاطع فيديو ثلاثية الأبعاد، إعجاب مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إذ استغل أحمد حماس فترة الحجر الصحي لتفجير طاقته الإبداعية. وفي أحد فيديوهاته يظهر "زومبي" وهو يتجول في أحد مراكز التسوق.

ويظهر فيديو آخر فيديو لقنينات غاز يتم تسليمها عن طريق طائرة بدون طيار، وفيديو آخر يظهر سيارة اجرة من الحجم الكبير وهي تحلق في السماء، لتنقل الساكنة إلى المنطقة 2.

هذه كلها أفكار تم إخراجها إلى أرض الواقع، عن طريق استخدام تقنية ثلاثية الأبعاد، بفضل الخبرة التي اكتسبها هذا الشاب المغربي المزداد سنة 1990.

 وقال حماس في تصريح لموقع يابلادي، "كنت أتقن الاشتغال على الصور، قبل حصولي على الباكالوريا، عن طريق استخدام تطبيق الفوتوشوب"، وهو ما مكنه من العمل في وكالة متخصصة في التواصل بالناظور، وتوظيف مهاراته داخلها.‎

وبعد مرور سنتين، قرر أحمد حماس متابعة دراسته العليا، في تخصص التَّصْمِيم التَّصْوِيرِيّ والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، والتحق بمؤسسة "كوليج لاصال" بالرباط، حيث أمضى ثلاث سنوات قبل أن يعود إلى مسقط رأسه.‎

و"بما أن مجال خبرته لم يكن معروفا أنذاك في الناظور، بدأت اهتمامات هذا الفنان المغربي تميل نحو السينما والفيديو، خصوصا حينما جمعته الصدفة، بمنتج وكاتب ومخرج يعمل مع هيئة الإذاعة الوطنية، وهو اللقاء الذي غير حياته. ويتذكر أحمد ذلك قائلا "محمد بوزقو وثق بي وعرض علي العمل معه".‎

"اشتغلت على التأثيرات والتصنيف اللوني لفيلم سينمائي، ثم بعد ذلك بعام على مسلسلNigrou (الذي بثته قناةTamazight TVفي 2018) على مدار العامين الماضيين، عملنا على فيلم روائي هو خميس 1984 بالإضافة إلى مسلسل جديد".أحمد حماس

أحمد حماس

 وبالرغم من انشغالاته المهنية، إلا أن ذلك لم يمنع حماس من تفجير طاقته الإبداعية. فمنذ منذ بداية الحجر الصحي ترجم التجارب التي عايشها خلال هذه الفترة، إلى مقاطع فيديو ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.‎

وجاءت الفكرة حسب حماس، بعد "بقائنا جميعا بمنازلنا، وبما أن أغلبنا لم يتمكن من الخروج للتسوق وأيضا تغيير قنينة الغاز، مازحني عمي قائلاً: أنت تعمل بواسطة الطائرات بدون طيار، فلماذا لا تستخدم واحدة وتجلب لنا قنينة غاز؟ من هناك راودتني الفكرة للاشتغال على فيديو في هذا الاتجاه، ونال العمل إعجابا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي".

وبعد الإعلان، عن التخفيف من الحجر الصحي، الذي فرضته السلطات منذ بداية الوباء، يقول حماس إن "بعض الأشخاص من المناطق التي شملها التخفيف، يتساءلون عن الطريقة التي سيتمكنون بها من التنقل إلى مدينة إلى أخرى، من هنا جاءت فكرة سيارة الأجرة الكبيرة".

"لو كانت سيارة بسيطة لما جعلت الكثير من الناس يتفاعلون.لأنها سيارة أجرة كبيرة تحلق في السماء، لقيت تقدير رواد مواقع التواصل الاجتماعي. مما سمح لي، بالتعريف بهذا الفن والوصول إلى جمهور أوسع ".

أحمد حماس

ويرى ابن مدينة الناظور، أن العديد من المتخصصين في هذا المجال في المغرب "لا تعطى لهم الفرص لإثبات مواهبهم وعرض أعمالهم"، وتأسف قائلا "الشركات الكبيرة غالبا ما تستدعي خبراء أجانب" ‎

وتحدث عن "مشكلة الثقة" بين شركات الانتاج والمبدعين الشباب، مع التذكير بأن هذه الأعمال "تتطلب وقتًا وجهدًا كبيرًا" بالإضافة إلى كونها "ابداعية وبإمكانها ترجمة أفكارك".

اليوم ، يقوم أحمد حمّاس بإعداد ثلاثة أفلام قصيرة. "من المحتمل أن يكون إنتاجًا مشتركًا، مع جزء كبير بالتقنية ثلاثية الابعاد بالإضافة إلى مؤثرات خاصة. كنت أرغب دائما في دخول السينما، خاصة وأن المغاربة يقدرون الأشياء الجديدة ". واختتم حديثه قائلا "اعتقدت أن المؤثرات الخاصة والتقنية ثلاثية الابعاد لن تثير اهتمام الكثير من الناس، لكني كنت مخطئًا حقًا".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
MahkamaGate