القائمة

مختصرات

منها منع تقبيل الحجر الأسود.. السعودية تضع ضوابط صارمة ضوابط الحج

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أعلنت السلطات الصحية السعودية اليوم الاثنين، عن الضوابط والمعايير الصحية التي سيتم اتباعها في موسم الحج للعام الجاري في ظل استمرار جائحة كورونا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها (وقاية) أن الضوابط تتضمن منع الدخول إلى المشاعر المقدسة بدون تصريح بدءا من يوم الأحد 28 من ذي القعدة الموافق 19 من يوليوز حتى نهاية يوم الأحد 12 من ذي الحجة الموافق 2 غشت.

ويسمح بإكمال الحج للحالات المشتبه بإصابتها، بعد تقييمها من قبل الطبيب المختص، بحيث يتم إلحاقها بالمجموعة الخاصة بالحالات المشتبهة، كما تخصص عمارة منفصلة أو دور سكني على الأقل، وحافلة وجدول لمسار رحلة حج مناسب لوضع تلك الحالات.

وتقرر عدم تمكين أي شخص من القائمين على مسار الحج لديه أعراض مشابهه للإنفلونزا من العمل حتى زوال تلك الأعراض، والحصول على قرار التعافي بتقرير من الطبيب المعالج.

ويسمح بصلاة الجماعة مع التشديد على ارتداء الكمامة القماشية خلال صلاة الجماعة، وإبقاء مسافة التباعد بين المصلين، والرجوع في ذلك للبروتوكولات الخاصة بالمساجد.

وتضمنت الضوابط إلزام المعنييين بجدولة تفويج الحجاج إلى صحن الطواف، بما يضمن مسافة متر ونصف المتر على الأقل بين كل شخص وآخر، وتقليل الازدحام.

كما تتضمن منع لمس الكعبة المشرفة أو الحجر الأسود أو تقبيله، ووضع حواجز ومشرفين لمنع القرب من هذه الحواجز. وسيتم رفع السجاد الخاص بالحرم المكي واستخدام السجادات الشخصية من قبل الحجيج.

وسيقتصر دخول منة والمزدلفة وعرفات على من يحملون تصاريح للحج من الأحد الموافق 19 يوليوز حتى الثاني من غشت 2020.

وكانت السعودية أعلنت إقامة حج هذا العام بأعداد محدودة جدًا قد تصل إلى ألف شخص فقطللراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة لمنع تفشي فيروس كورونا وحظر أداء المسلمين من خارج المملكة للحج هذا العام وذلك لأول مرة في الوقت المعاصر.

ينشر بشراكة مع DW

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال