القائمة

مقالة

الخسارة الاقتصادية للصين قد تكون مكسبا للمغرب

سيستفيد المغرب من تطلع الشركات الأوروبية المتضررة من جائحة كورونا لتقليص طول سلاسل الإمدادات الخاصة بها. لكن مكاسب المغرب قد تكون محدودة بالنظر إلى ميل الشركات الأوروبية إلى الكفاءة والتكاليف المنخفضة التي توفرهما الصين

نشر
DR
مدة القراءة: 7'

كشفت جائحة كورونا عن الاعتماد المفرط للشركات والحكومات الأوروبية، التي تعاني بالفعل من التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، على الصين في كل شيء تقريبًا بدء من السيارات وحتى الأدوية.

وهذا ما دفع المفوضية الأوروبية إلى الدعوة إلى "استقلال ذاتي استراتيجي" في القطاعات الرئيسية مثل الأدوية وبناء سلاسل امدادات أكثر موثوقية وتنوعًا كجزء من حزمة مقترحة للتعافي من آثار جائحة كورونا بقيمة 750 مليار يورو (858 مليار دولار).

وتسعى ألمانيا- التي تعتمد على موردين عالميين لـ 17٪ من إنتاجها وفقًا لمعهد "إيفو" الاقتصادي الألماني (IFO)، الذي يقع مقره في ميونيخ – أيضا من أجل إيجاد استراتيجية لتعزيز سلاسل الامدادات المحلية وتقليل الاضطرابات المستقبلية. ومن المتوقع أن تتضمن الاستراتيجية الجديدة قواعد أكثر صرامة بشأن حقوق الإنسان وحماية البيئة على السلع المستوردة، وهي خطوة يقول الخبراء إنها ستعزز الشركات المصنعة المحلية.

يقول غيوم فان دير لو من "مركز الدراسات السياسية الأوروبية"، ومقره بروكسل في حديثه لـ DW: "إذا نظرت إلى المغرب، تجد هناك ظروفا أكثر ملاءمة لمجالات معينة وفيما يتعلق خصوصا بالطاقة المتجددة والقطاعات ذات الصلة بالبيئة، فإن المغرب في صدارة الترتيب ويحاول الاتحاد الأوروبي الاستفادة من ذلك. والفكرة التي أعربت عنها المفوضية الأوروبية بالفعل بشأن تنويع سلاسل الامدادات يمكن أن تكون مفيدة للمغرب ويمكن أن تسرع وتيرة المفاوضات حول اتفاقية تجارية جديدة".

المغرب حريص على اقتناص الفرص

وقد صرح وزير الصناعة المغربي مولاي حفيظ العلمي لأعضاء البرلمان في أبريل / نيسان 2020، في إحاطة إعلامية له عن التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا قائلا إن "الاقتصاد المغربي سيواجه صعوبات وتغيرات في تكوينه. لكن هناك أيضا فرص كبيرة يمكن اغتنامها".

مضيفا أن "الفرص المتاحة أمام المغرب الآن لم تكن ممكنة خلال الخمسين سنة الماضية".

وما قاله العلمي هو ببساطة ترديد لما قاله العديد من الخبراء خلال الأشهر القليلة الماضية، والذي مفاده أن الشركات الأوروبية، التي تضررت بشدة من الاضطرابات الضخمة لسلاسل الامدادات جراء جائحة كورونا، ستسعى جاهدة لجعل سلاسلها الخاصة أكثر مقاومة للصدمات المستقبلية، ويشمل هذا التقليل من الاعتماد المفرط على الصين وتقريب مصانع الامدادات من الأراضي الأوروبية

بيئة مستقرة

يقول الخبراء إن المغرب واحة الاستقرار السياسي في الناحية الجنوبية المضطربة من الاتحاد الأوروبي والشريك التجاري الموثوق به للكتلة الأوروبية، قد يكون خيارًا واضحًا للشركات التي تتطلع إلى تقليص طول سلاسل الامدادات الخاصة بها.

وقال أليساندرو نيسيتا من الأونكتاد (مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية) في حديثه إلى DW "المغرب في وضع جيد للغاية بسبب قربه ولأنه جزء من اتفاقيات التجارة الإقليمية للاتحاد الأوروبي ، فإن قواعد المنشأ الخاصة به تتكامل إلى حد ما مع قواعد الاتحاد الأوروبي".

المغرب، الدولة الواقعة في شمال أفريقيا، والتي يصفها الكثيرون بأنها بوابة للاستثمار الغربي في أفريقيا، هي واحدة من الدول القليلة في العالم التي لديها صاتفاقيات فقات تجارة حرة مع كل من الولايات المتحدة وأوروبا، وكلاهما منخرطان في الوقت الحاضر في محادثات من أجل معاهدات تجارية أعمق وأكثر شمولا.

وقد أسهمت روابطها الاقتصادية والتجارية المزدهرة، وخاصة مع الاتحاد الأوروبي، والاستثمار الضخم في البنية التحتية، والحوافز مثل الإعفاءات الضريبية والعقارية، ظهورها كرائدة في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا، وجاءت فرنسا كرائدة لمعظم هذه الاستثمارات في عام 2018.

ويعد الاتحاد الأوروبي، الذي يعيش به عدد ضخم من المهاجرين المغاربة ولاسيما في فرنسا وإسبانيا، أكبر شريك اقتصادي للمغرب، حيث يستحوذ الاتحاد الأوروبي على أكثر من نصف تجارة المغرب واستثماراته الخارجية. وتمثل حركة التجارة بين الاثنين والتي تهيمن عليها تجارة الآلات ومعدات النقل، حوالي 40 ٪ من الصادرات والواردات (بالمغرب).

قطاع سيارات قوي

أكثر القطاعات، التي سيحصد مكاسب واضحة من عملية الاستبدال الشامل المتوقع في سلاسل الامدادات للمغرب هو قطاع السيارات. حيث برزت البلاد كمركز لشركات صناعة السيارات التي استهدفت الأسواق في إفريقيا وأوروبا خلال السنوات القليلة الماضية ، بدعم استثماري ضخم من صانعي قطع غيار السيارات الأوروبية. ويعد المغرب مقرا لشركات تابعة لشركات صناعة السيارات الفرنسية الكبرى مثل رينو وشركة "PSA" المالكة لسيارات بيجو وسيتروين.

وقال محللون من شركة الأبحاث الدولية فيتش سوليوشنز: "المغرب سيكون منافسًا قويًا للاستفادة من إعادة هيكلة رينو و PSA حيث تهيمن هاتان الشركتان على قطاع صناعة السيارات في البلاد وسلاسل الامداد الخاصة بها متطورة بالفعل في البلاد".

وقد وجهت جائحة كورونا ضربة قوية لشركات صناعة السيارات العالمية، بما في ذلك العلامات التجارية الأوروبية، مما أجبر المصانع على الإغلاق وتسبب في اضطرابات في سلاسل الامدادات وانخفضت المبيعات. ومن المتوقع أن تدفع الأزمة بعض شركات صناعة السيارات إلى الخروج من الأسواق التي تتعثر بها والتركيز على أسواقها الأساسية.

ويتوقع محللون أن "المغرب يمكن أن يشهد زيادة في الاستثمار في سلسلة الامدادات المحلية لشركة رينو حيث تتطلع الشركة إلى إعادة هيكلة عملياتها للتركيز على أسواقها الأساسية (مثل أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط)، مما يضع صناعة السيارات المغربية في وضع قوي للاستفادة من خطة إعادة الهيكلة هذه بسبب قربها وعلاقاتها التجارية الوثيقة مع أوروبا وإفريقيا والشرق الاوسط".

ومن المتوقع أن امتلاك المغرب لقوة الأيدي العاملة الأكبر والأرخص سيمنحها ميزة على دول وسط وشرق أوروبا (CEE)، والتي يمكن أن تستفيد أيضًا من خطط إعادة هيكلة شركات صناعة السيارات. حيث تسببت هجرة العمال من دول وسط وشرق أوروبا إلى أوروبا الغربية بحثًا عن فرص أفضل وأجور أعلى إلى نقص العمالة وزيادة التكاليف في تلك البلدان.

لكن بعض المحللين لا يتوقعون أيمكاسب فورية للمغرب ويقولون إن البلاد ستبدأ فقط في الاستفادة من جهود إعادة الهيكلة هذه بدء من عام 2021 فصاعدًا حيث "سيحرص صانعو السيارات على خفض نفقاتهم في أقرب وقت ممكن في عام 2020 بسبب ضعف الطلب على السيارات والتكاليف الناجمة عن اضطرابات الإنتاج جراء جائحة كورونا ".

إغراء الانتاج منخفض التكلفة

وبرغم اعتماد المغرب العديد من الإصلاحات الاقتصادية في العقدين الماضيين، لا تزال هناك تحديات، بما في ذلك ضوابط رأس المال وندرة العمال ذوي المهارات العالية. وقد فشل نظام التعليم في البلاد والذي تم إصلاحه في الثمانينيات في رفع مستويات المهارة بين شباب البلاد، مما جعلهم غير مناسبين بشكل خاص لأدوار الإدارة الوسطى.

يمكن أن تكون المكاسب المحتملة للمغرب من قيام الشركات الأوروبية بنقل نشاطها إلى البلدان القريبة محدودة بالنظر إلى ميل شركات أوروبا إلى الكفاءة والتكاليف المنخفضة التي تقدمها الصين. ويستبعد الخبراء خروجا واسع النطاق للشركات من الصين على الرغم من المخاطر الناجمة عن الوباء وزيادة التوترات بين الولايات المتحدة والقوة الاقتصادية الآسيوية، ويشيرون إلى أن الاقتصادات الأخرى قد لا تكون لديها القدرة من حيث العمالة الماهرة والبنية التحتية والمواد الخام لتلبية متطلبات الشركات التي تبحث عن بدائل للصين.

ومن المتوقع أيضًا أن تواجه الدولة الواقعة في شمال إفريقيا منافسة شرسة من دول داخل الاتحاد الأوروبي مثل البرتغال وبولندا ورومانيا، وهي بلدان لديها (منظومة) أجور منخفضة نسبيًا وروابط مع الشركات الأوروبية الكبرى. وتسعى وارسو جاهدة لجذب الاستثمارات من خلال تقديم إعفاءات ضريبية للشركات التي تخطط لإعادة استثمار أرباحها في البلاد. كما تخطط رومانيا لإطلاق خطط لتشجيع الاستثمارات في مجالات جديدة.

ينشر بشراكة مع DW

إحصائيات فيروس كورونا في العالم
161 894 208
عدد الإصابات
3 357 610
الوفيات
97 754 528
الشفاء
 
عدد الإصابات
الوفيات
الولايات المتحدة الامريكية
32 895 169
585 232
الهند
24 372 907
266 207
البرازيل
15 519 525
432 628
فرنسا
5 909 386
107 584
تركيا
5 095 390
44 301
روسيا
4 866 641
113 182
المملكة المتحدة
4 462 603
127 930
إيطاليا
4 146 722
123 927
اسبانيا
3 604 799
79 339
ألمانيا
3 588 502
86 030
أرجنتين
3 269 466
69 853
كولومبيا
3 084 460
80 250
بلونيا
2 849 014
71 311
إيران
2 732 152
76 433
المكسيك
2 377 995
220 159
أوكرانيا
2 199 708
49 554
بيرو
1 879 049
65 608
إندونيسيا
1 734 285
47 823
تشيك
1 651 178
29 857
هولندا
1 616 234
17 690
جنوب إفريقيا
1 608 393
55 124
كندا
1 326 989
24 857
تشيلي
1 273 516
27 647
العراق
1 134 859
15 910
الفلبين
1 131 467
18 958
رومانيا
1 070 605
29 413
السويد
1 037 126
14 275
بلجيكا
1 028 104
24 664
باكستان
874 751
19 467
البرتغال
841 379
16 999
إسرائيل
839 079
6 380
هانغاريا
796 390
29 041
بنغلاديش
779 535
12 102
الأردن
722 754
9 203
يوغوسلافيا
705 185
6 646
سويسرا
679 510
10 730
اليابان
673 539
11 330
النمسا
635 780
10 455
الإمارات العربية المتحدة
543 610
1 626
لبنان
534 968
7 569
المغرب
514 705
9 092
ماليزيا
462 190
1 822
نيبال
439 658
4 669
السعودية
431 432
7 134
بلغاريا
413 838
17 243
كازاخستان
409 659
3 392
الإكوادور
407 002
19 514
سلوفاكيا
387 162
12 168
اليونان
373 881
11 322
روسيا البيضاء
373 351
2 681
باناما
370 043
6 292
كرواتيا
349 084
7 664
أزربدجان
328 994
4 754
جورجيا
327 831
4 397
بوليفيا
327 224
13 409
تونس
325 280
11 727
باراجواي
309 638
7 482
غزة
303 270
3 401
الكويت
290 006
1 681
كوستا ريكا
282 741
3 547
جمهورية الدومينيك
275 378
3 565
إثيوبيا
265 413
3 964
الدنمارك
265 165
2 500
لتوانيا
263 475
4 084
إيرلندا
254 870
4 941
مولدوفا
253 567
6 006
سلوفينيا
248 520
4 314
مصر
243 317
14 206
جواتيمالا
240 170
7 845
أوروجواي
235 206
3 369
الهوندوراس
223 922
5 898
أرمينيا
220 447
4 301
فنزويلا
212 998
2 366
قطر
212 667
524
عمان
202 713
2 148
البوسنة والهرسك
202 143
8 981
البحرين
197 474
732
ليبيا
181 179
3 085
نيجيريا
165 661
2 066
كينيا
165 112
2 976
مقدونيا
154 524
5 184
بورما
143 035
3 212
سري لانكا
138 085
923
ألبانيا
131 939
2 427
كوريا الجنوبية
131 061
1 896
لاتفيا
127 053
2 248
إستونيا
126 642
1 217
الجزائر
125 059
3 360
كوبا
121 838
785
ناورو
118 740
774
Kosovo
106 243
2 222
الصين
102 696
4 846
كيرجيستان
99 845
1 687
Montenegro
98 703
1 556
أزبكستان
96 117
667
تايلاند
96 050
548
غانا
93 243
783
زامبيا
92 356
1 260
فنلندا
89 686
931
الكاميرون
74 946
1 152
السلفادور
70 915
2 178
قبرص
70 742
346
موزمبيق
70 361
826
Luxembourg
68 922
806
أفغانستان
63 355
2 730
سنغافورة
61 505
31
ناميبيا
50 733
704
بوتسوانا
49 656
761
مونغوليا
48 101
205
جاميكا
47 150
838
Cote d'Ivoire
46 535
295
مولدوفا
42 775
92
أوغندا
42 674
347
السنغال
40 806
1 122
مدغشقر
39 888
748
زمبابوي
38 535
1 582
السودان
34 889
2 446
مالاوي
34 200
1 153
Congo (Kinshasa)
30 511
775
مالطة
30 474
417
أنغولا
30 030
651
أستراليا
29 964
910
Cabo Verde
27 672
244
رواندا
26 033
343
الغابون
23 799
143
سوريا
23 645
1 688
جينيا بيساو
22 746
151
كمبوديا
21 499
147
موريتانيا
18 781
457
Eswatini
18 511
671
ترينيداد وتوباجو
15 379
265
غيانا
14 988
335
الصومال
14 486
753
مالي
14 163
510
Papua New Guinea
13 707
136
أندورا
13 510
127
بوركينا فاسو
13 394
164
تاطجكستان
13 308
90
هايتي
13 268
269
توجو
13 244
125
بليز
12 714
323
Suriname
11 707
223
جيبوتي
11 402
151
Congo (Brazzaville)
11 343
148
بهاماس
11 024
216
ليسوثو
10 778
320
جنوب السودان
10 651
115
السيشيل
9 184
32
Benin
7 995
101
غينيا الإستوائية
7 694
112
نيكاراجوا
7 086
184
جمهورية أفريقيا الوسطى
6 866
95
أيسلندا
6 537
29
اليمن
6 523
1 285
Gambia
5 940
175
النيجر
5 326
192
سان مارينو
5 083
90
تشاد
4 897
173
سانت لوسيا
4 788
75
بوروندي
4 282
6
Timor-Leste
4 118
8
سييرا ليون
4 103
79
بربادوس
3 961
46
جزر القمر
3 860
146
ايريتريا
3 822
12
فيتنام
3 816
35
جينيا بيساو
3 745
67
ليشتنشتين
2 981
58
نيو زيلندا
2 645
26
موناكو
2 490
32
Sao Tome and Principe
2 324
35
ليبيريا
2 114
85
Saint Vincent and the Grenadines
1 932
12
لاوس
1 498
2
Taiwan*
1 290
12
موريتوس
1 277
17
بوتان
1 276
1
أنتيجا وبربودا
1 240
32
Diamond Princess
712
13
تنزانيا
509
21
بروناي دار السلام
232
3
جمهورية الدومينيك
178
0
فيدجي
166
4
Grenada
161
1
Saint Kitts and Nevis
45
0
Holy See
27
0
جزر السولومون
20
0
MS Zaandam
9
2
جزر المارشال
4
0
الفانوتي
4
1
ساموا
3
0
مايكرونيسيا
1
0
كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال