القائمة

مختصرات

البوليساريو تتهم إسبانيا بالخضوع للمغرب    

نشر
زعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالي
مدة القراءة: 2'

لم تتقبل جبهة البوليساريو حديث الحكومة الإسبانية عن أنها لا تحمل أي مسؤولية دولية لإدارة الصحراء الغربية منذ سنة 1976، واتهمتها بمحاولة "التهرب من مسؤولياتها السياسية والقانونية" تجاه ما وصفته بـ"تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية".

كما اتهمت الجبهة الانفصالية اسبانيا بـ"الخضوع والمضي خلف المطالب التوسعية للنظام المغربي الرامية للضم من طرف واحد لأجزاء من إقليم الصحراء الغربية". 

يذكر أنه سبق للحكومة الإسبانية أن قالت في بيان إن "إسبانيا تعتبر نفسها بمعزل عن أي مسؤولية دولية لإدارة الصحراء الغربية منذ الرسالة التي أرسلها في 26 فبراير 1976 الممثل الدائم لإسبانيا لدى الأمم المتحدة إلى الأمين العام للأمم المتحدة".

وأضافت رداً على سؤال السيناتور جوركا إلجاباريريتا من حزب استقلال الباسك إي إتش بيلدو بشأن اختفاء سيدي إبراهيم بصيري في 18 يونيو 1970، أن إسبانيا أكدت عام 1976 أنها "تعلن منذ هذا التاريخ انتهاء وجودها في إقليم الصحراء".

وتصر إسبانيا على كونها ليست "سلطة إدارية في قائمة الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي التابعة للأمم المتحدة".

ويتماشى الموقف مع التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية السابق جوزيب بوريل في أكتوبر 2018، حيث أكد آنذاك على أن "إسبانيا لا تعتبر السلطة الإدارية للصحراء الغربية في القرارات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة".

يذكر أنه في يونيو 2014 ، أكدت المحكمة الوطنية في مدريد أن "إسبانيا تظل السلطة القائمة بإدارة الصحراء الغربية (...) حتى نهاية فترة إنهاء الاستعمار"، أنداك أصدر هذا القرار القاضي فرناندو غراندي مارلاسكا، وزير الداخلية الحالي في حكومة بيدرو سانشيز.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال