القائمة

مختصرات

الصيادلة يؤكدون استعدادهم للمساهمة في إجراء اختبار الكشف عن فيروس كورونا‎

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أكد محمدين بوبكري رئيس الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء يوم أمس الثلاثاء خلال ندوة نظمتها الجمعية المغربية للعلوم الطبية، أنه "حان الوقت في المغرب للتفكير في نظام صحي عادل ورعاية جيدة".

وقال إن الأزمة الحالية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد، كشفت عن ضعف في نظام المملكة الصحي، دعيا إلى إحداث "توافق بين مختلف الشركاء والمؤسسات " بالإضافة إلى إصلاح شامل للنظام الصحي، لا سيما "تعميم التغطية الصحية" و "تثمين الأطباء" و "شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص".

كما دعت الهيئة إلى "مراجعة اختصاصات الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء والشركات الصحية" و "العمل معًا من أجل نظام صحي جديد"، والاستفادة من الزخم الحالي المتولد عن الأزمة الصحية.

من جانبها، أوضحت سعدية المتوكل، رئيسة المجلس الجهوي لصيادلة الجنوب أن "الصيادلة يمكنهم المساهمة في إجراء اختبارات الكشف عن كورونا وإذا كانت الوزارة ترى أنه من الضروري زيادة الفحوصات، يمكننا إجراؤها داخل الصيدليات".

"الصيدلي على استعداد دائم للتوعية حتى يكون المواطنون على دراية بخطورة الموقف. في مواجهة هذا الإرهاق والتراخي الذي نراه، فإن الصيدلي مدعو للانخراط والإرشاد، ونحن جاهزون لتطوير ملصقات تثقيفية برمز QR للمراكز المرجعية حتى يتمكن المواطن من توجيه نفسه وعائلته".

سعدية المتوكل

وأشارت رئيسة المجلس الجهوي لصيادلة الجنوب إلى أن هناك 12 ألف صيدلية في جميع أنحاء البلاد. وأنهت حديثها قائلة "دعونا نستفد إلى أقصى حد من هذه المساحات ونعزز دور الصيدلي".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال