القائمة

مختصرات

سبتة: جدل حول منح امتياز للأشخاص الذين يتقنون الدارجة المغربية لولوج وظيفة عمومية‎

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

أثار موضوع "الدارجة" المغربية التي أصبحت ميزة إضافية من أجل ولوج وظيفة عمومية داخل Sociedad Estatal de Correos y Telégrafos (Correos)، المسؤولة عن تقديم الخدمة البريدية في إسبانيا، جدلا واسعا.

ووصف المتحدث باسم حزب كابالاس في سبتة، محمد علي يوم الإثنين الماضي، هذه الخطوة بأنها "منطقية". واعتبر أن ردود الفعل الغاضبة التي عبرت عنه مجموعة من الجهات، من بينها حزب فوكس "ليست سوى أحدث مثال على الخوف من الأفوفوروبيا أو الإسلاموفوبيا (...) الموجود في هذه المدينة" إلا أنه يرى أنه "لا يمكنك إدارة ظهرك للواقع". حسب ما أوردته حسب الصحف المحلية في سبتة.

وأشار المسؤول المنتخب إلى أن "أي شخص سبق أن ذهب إلى مكتب بريد سبتة سيعرف أن هناك العديد من الأشخاص الذين يقومون بتحويل الأموال إلى المغرب وكانوا في حاجة إلى عمال من شركة البريد العامة" يتحدثون الدارجة أو العربية.

بالنسبة له "الأخذ في الاعتبار التنوع اللغوي لسكان سبتة ليس سوى إظهار للاحترام للتعددية التي ندعي جميعًا أننا نفخر بها".

"إن الاعتراف بأن اللغة العربية أو الدارجة كأحد المميزات وليس كشرط هو مجرد اعتراف بتنوعنا وخصوصا أنها اللغة الأم لما لا يقل عن 40 في المائة من سكان سبتة ".

وقال خوان لويس أروستيجوي، الأمين العام لاتحاد النقابي للجان العمالية بسبتة، هذا الأسبوع في تصريحات صحفية أن المعرفة باللغات العربية أو الدارجة "من المعقول اعتبارها ميزة" في خدمات كوريوس لسبتة، "والأمازيغية في مليلية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال