القائمة

أخبار

الملك محمد السادس: الوضع الذي وصلنا إليه اليوم مؤسف والعودة إلى حجر صحي أكثر تشديدا واردة

في خطابه الموجه إلى الأمة بمناسبة الذكرى السابعة والستين لثورة الملك والشعب، أشار الملك محمد السادس إلى تدهور الوضع الصحي، وقال إنه "لا يبعث على التفاؤل"، وأكد أنه في حال استمرت أعداد المصابين بفيروس كورونا في الارتفاع فإن العودة إلى الحجر الصحي، تبقى واردة بل مع زيادة تشديده.

نشر
DR
مدة القراءة: 4'

وجه الملك محمد السادس، مساء اليوم الخميس، خطابا إلى الأمة، بمناسبة الذكرى السابعة والستين لثورة الملك والشعب، أكد فيه أن المغرب لم يكسب بعد المعركة ضد وباء كورونا رغم الجهود المبذولة، ووصف هذه الفترة بأنها "صعبة و غير مسبوقة بالنسبة للجميع".

وتابع الملك محمد السادس أنه مع رفع الحجر الصحي، تضاعف عدد المصابين "بشكل غير منطقي، لأسباب عديدة"، وتابع أن هناك "من يدعي بأن هذا الوباء غير موجود؛ و هناك من يعتقد بأن رفع الحجر الصحي يعني انتهاء المرض؛ وهناك عدد من الناس يتعاملون مع الوضع، بنوع من التهاون والتراخي غير المقبول".

وقال "وهنا يجب التأكيد على أن هذا المرض موجود؛ و من يقول عكس ذلك، فهو لا يضر بنفسه فقط، و إنما يضر أيضا بعائلته وبالآخرين".

وأكد أنه "يجب التنبيه أيضا، إلى أن بعض المرضى لا تظهر عليهم الأعراض، إلا بعد 10 أيام أو أكثر، إضافة إلى أن العديد من المصابين هم بدون أعراض. وهو ما يضاعف من خطر انتشار العدوى، و يتطلب الاحتياط أكثر".

وأوضح أن "هذا المرض لا يفرق بين سكان المدن والقرى، و لا بين الأطفال و الشباب و المسنين".

وزاد قائلا "نسبة كبيرة من الناس لا يحترمون التدابير الصحية الوقائية، التي اتخذتها السلطات العمومية: كاستعمال الكمامات، و احترام التباعد الاجتماعي، و استعمال وسائل النظافة و التعقيم. فلو كانت وسائل الوقاية غير موجودة في الأسواق، أو غالية الثمن، قد يمكن تفهم هذه التصرفات. ولكن الدولة حرصت على توفير هذه المواد بكثرة، وبأثمان جد معقولة. كما أن الدولة قامت بدعم ثمن الكمامات، وشجعت تصنيعها بالمغرب، لتكون في متناول الجميع".

وأضاف أن "الأمر هنا، يتعلق بسلوك غير وطني ولاتضامني. لأن الوطنية تقتضي أولا، الحرص على صحة وسلامة الآخرين؛ ولأن التضامن لا يعني الدعم المادي فقط، وإنما هو قبل كل شيء، الالتزام بعدم نشر العدوى بين الناس".

كما أن هذا السلوك بحسب ما جاء في الخطاب الملكي "يسير ضد جهود الدولة، التي تمكنت والحمد لله، من دعم العديد من الأسر التي فقدت مصدر رزقها. إلا أن هذا الد عم لا يمكن أن يدوم إلى ما لانهاية، لأن الدولة أعطت أكثر مما لديها من وسائل و إمكانات". 

وقال الملك محمد السادس إنه بالموازاة "مع تخفيف الحجر الصحي، تم اتخاذ مجموعة من التدابير الوقائية، قصد الحفاظ على سلامة المواطنين، والحد من انتشار الوباء. إلا أننا تفاجأنا بتزايد عدد الإصابات".

وأضاف أن "تدهور الوضع الصحي، الذي وصلنا إليه اليوم مؤسف، ولا يبعث على التفاؤل. ومن يقول لك، شعبي العزيز، غير هذه الحقيقة، فهو كاذب".

وأوضح أنه بعد "رفع الحجر الصحي، تضاعف أكثر من ثلاث مرات، عدد الإصابات المؤكدة، والحالات الخطيرة، و عدد الوفيات، في وقت وجيز، مقارنة بفترة الحجر. كما أن معدل الإصابات ضمن العاملين في القطاع الطبي، ارتفع من إصابة واحدة كل يوم، خلال فترة الحجر الصحي، ليصل مؤخرا، إلى عشر إصابات".

وأكد أنه في حال "استمرت هذه الأعداد في الارتفاع، فإن اللجنة العلمية المختصة بوباء كوفيد 19، قد توصي بإعادة الحجر الصحي، بل وزيادة تشديده".

وإذا دعت الضرورة لاتخاذ هذا القرار الصعب، لا قدر الله، فإن انعكاساته ستكون قاسية على حياة المواطنين، وعلى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

وبدون الالتزام الصارم والمسؤول بالتدابير الصحية، سيرتفع عدد المصابين والوفيات، وستصبح المستشفيات غير قادرة على تحمل هذا الوباء، مهما كانت جهود السلطات العمومية، وقطاع الصحة.

ودعا الملك محمد السادس "كل القوى الوطنية، للتعبئة واليقظة، والانخراط في المجهود الوطني، في مجال التوعية و التحسيس وتأطير المجتمع، للتصدي لهذا الوباء".

وأضاف "خطابي لك اليوم، لا يعني المؤاخذة أو العتاب؛ وإنما هي طريقة مباشرة، للتعبير لك عن تخوفي، من استمرار ارتفاع عدد الإصابات والوفيات، لا قدر الله، و الرجوع إلى الحجر الصحي الشامل، بآثاره النفسية و الاجتماعية و الاقتصادية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال