القائمة

مختصرات

مؤسسة "MASCIR" تشرع في إنتاج اختبار مغربي %100 للكشف عن فيروس كورونا المستجد

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

أعلنت المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي MAScIR  عن شروعها في إنتاج اختبار مغربي %100 للكشف عن فيروس كورونا المستجد

وأشارت المؤسسة في بلاغ لها، إلى أنها حصلت في ماي الماضي على موافقات على نجاعة جهاز الفحص الخاص بها من طرف مؤسسات وطنية ودولية، مشيرة إلى أنها تلقت طلبا أوليا لـ 100 ألف وحدة من وزارة الصحة.

وأوضحت المؤسسة، أنها سارعت للمرور للسرعة القصوى في الإنتاج للوصول لـ 10 آلاف اختبار للكشف عن كورونا، والتي تم تسليمها للسلطات العمومية.

وأضافت أنه بعد تسلمها شهادة التسجيل من طرف وزارة الصحة في 21 يوليوز 2020، أصبح بإمكانها إنتاج وتسويق منتوجها، مع قدرة إنتاجية تبلغ مليون اختبار شهريا. وأوضحت أن المشاورات جارية مع الموزعين المحليين لتوفير هذا المنتوج في السوق.

وأشار البلاغ نفسه إلى أن هذا الابتكار، سيمكن من تزويد المختبرات المغربية بأدوات تشخيصية بسعر تنافسي، ما سيزيد من جاهزيتها في مواجهة ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، مؤكدة أن هذا الاختبار خضع لسلسلة من عمليات التأكد من مطابقته للمعايير المرجعية في عدد من المراكز البيولوجية، والفيروسية على المستويين الوطني، والدولي، حيث حصل على مصادقة عدد منها، لاسيما مختبرات القوات المسلحة، والدرك الملكي، وكذا معهد باستور في باريس.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال