القائمة

مختصرات

مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان: وكالة الانباء الجزائرية نشرت مقالات تشوه نظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان  

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

اتهمت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الجزائر بنشر "عدد من المقالات التي تشوه نظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فيما يتعلق بالجزائر"، وقالت في بيان لها إن وكالة الأنباء الجزائرية نشرت مقالا باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية يوم الثلاثاء 1 شتنبر، يدعي أن "مكتب جنيف لمحكمة الأمم المتحدة للمنازعات" رفض "شكوى تقدم بها بعض النشطاء السياسيين الجزائريين ضد السلطات الجزائرية بعد 24 ساعة من إيداعها ودراسة محتواها من طرف المندوبين الحقوقيين بالمكتب".

وكانت وكالة الانباء الجزائرية قد نسبت الخبر لتصريح صادر عن السكرتير بمكتب النزاعات بالأمم المتحدة بجنيف، عصام المحمدي لراديو مونتكارلو، وجاء في بلاغ المفوضية أن "مقال وكالة الأنباء الجزائرية احتوى على صورة كبيرة لقاعة اجتماعات للأمم المتحدة في جنيف كاملة بشعار الأمم المتحدة، بهدف إضفاء مصداقية على الخبر".

وقال المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان روبرت كولفيل اليوم الجمعة إن المقال غير صحيح، وتابع "المعلومات الواردة في المقال - التي التقطتها على نطاق واسع وسائل الإعلام الأخرى في الجزائر وأماكن أخرى - هي تلفيق كامل من البداية إلى النهاية".

وأوضح أنه "لا توجد هيئة لحقوق الإنسان تابعة للأمم المتحدة تحمل هذا الاسم ولم نتمكن من تحديد أي موظف ذي صلة في الأمم المتحدة أو خبير مستقل في حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يُدعى عصام المحمدي".

وأكد أن هناك عددًا من هيئات حقوق الإنسان التي تتلقى وتفحص الشكاوى من هذا النوع، إلا أن أياً منها لا يقوم بإجراء سريع على مدار 24 ساعة.

وطلب كولفيل من "الوكالة الجزائرية وراديو مونتكارلو إذا كانت بالفعل المصدر الأصلي للخبر، سحب هذه المعلومات الكاذبة وإعلام القراء والمستمعين أن الخبر كان ملفقا بالكامل".

وأكدت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان أن مواطنين وناشطين جزائريين تقدموا بالفعل بشكاوى في الأسابيع الأخيرة، وأن هيئات حقوق الإنسان المعنية ستنظر فيها في الوقت المناسب.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال