القائمة

أخبار

وزارة أمزازي تعتمد التعليم عن بعد في المدن التي تعرف انتشارا كبيرا لفيروس كورونا ‎

أخذا بعين الاعتبار الوضع الوبائي في المملكة، قررت مجموعة من المؤسسات التعليمية في مختلف الجهات والأقاليم المغربية اعتماد التعليم عن بعد، بينما قررت مؤسسات تعليمية الأخرى متواجدة في بعض الجهات التي تعرف نوعا من الاستقرار الوبائي، اعتماد نمط التعليم بالتناوب، أي دمج التعليم عن بعد والحضوري.‎‎

نشر
DR
مدة القراءة: 5'

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، يوم أمس الأحد، عن اعتماد نمط التعليم عن بعد في ثلاث مقاطعات ومجموعة من الأحياء بالمدينة الحمراء، مع اعتماد صيغة التعليم الحضوري بالتناوب في باقي تراب عمالة مراكش، بعد انطلاق الدخول المدرسي اليوم الاثنين.

وذكر بلاغ للأكاديمية أنه "تبعا لاجتماع اللجنة التقنية لتبادل المعلومات وتتبع الدخول المدرسي، المنعقد أمس، برئاسة والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش، تقرر اعتماد نمط التعليم عن بعد بالمؤسسات العمومية والخصوصية المتواجدة بثلاث مقاطعات على مستوى مراكش، وهي مقاطعة لمحاميد والحي المحمدي والحي الحسني".

ويتعلق الأمر أيضا، بحي بن تاشفين، وحي الآفاق، وأبي هريرة بأزلي، وسعادة بإزيكي، وشارع حمان الفطواكي، وشارع المصلى والتقدم وأحمد قرماش بالحي العسكري، إلى جانب دوار بلعكيد (ضواحي مراكش).

بالمقابل، أكدت الأكاديمية الجهوية أن النمط التربوي الذي تقرر اعتماده على مستوى المديرية الإقليمية لمراكش هو نمط التعليم الحضوري بالتناوب بالنسبة لجميع المؤسسات التعليمية الحضرية والقروية، العمومية والخصوصية، ما عدا المؤسسات العمومية والخصوصية المتواجدة بالمقاطعات والأحياء المشار إليها سلفا.

من جهتها، أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بطنجة-تطوان-الحسيمة عن قرار اعتماد نمط التعليم بالتناوب في المؤسسات التعليمية الحضرية والقروية بالمديرية الإقليمية لطنجة أصيلة، باستثناء المؤسسات الواقعة ببعض أحياء مدينة طنجة التي سيتم فيها اعتماد التعليم عن بعد. وهي المؤسسات التعليمية المتواجدة بمناطق بني مكادة والمرس ومغوغة بمدينة طنجة.

وأوضح المصدر نفسه أن الأحياء المعنية بالتعليم عن بعد بمنطقة بني مكادة والمرس تتمثل في بئر الشفا، وأشناد، وبن ديبان، وتجزئة الخير، وسيدي إدريس، وبني ورياغل، والمرس، والضحى-البركة، وبني سعيد، والحراريين، والزموري، والسعادة، والزموري الوهابي، والوردة، والجيراري، والحداد، وبوحوت، وظهر القنفوذ، وحومة السوسي، والهناء، وأحياء العوامة الشرقية والغربية، والمجد، والزهراء، والركايع، والبوغاز، والموظفين، ومولاي سليمان، وفلورانسيا.

أما بمنطقة مغوغة، فقد أفادت الأكاديمية بأنه تم استثناء المؤسسات التعليمية الواقعة بأحياء بنكيران، وأرض الدولة، ومغوغة الكبيرة ومغوغة الصغيرة، والشرف، والأمل، وحي مغوغة.

فيما أعلنت المديرية الاقليمية للتربية الوطنية لمكناس عن تطبيق نظام التعليم عن بعد، ابتداء من اليوم الاثنين، في 21 مؤسسة تعليمية تقع في حيين تم إغلاقهما وتصنيفهما بؤرتين وبائيتين في المدينة.

ويهم هذا القرار، حسب المندوبية، 16 مدرسة خاصة و5 مدارس عمومية في حيي المنصور وكاميليا على أن يستطيع التلاميذ الالتحاق بمؤسساتهم بعد تحسن الوضعية الوبائية بهذين الحيين.

وأشارت المديرية الى أن التلاميذ غير المشمولين بهذا القرار سيتم استقبالهم يومي 7 و 8 شتنبر بالمؤسسات التعليمية من خلال مجموعات صغيرة، أخذا بعين الاعتبار التدابير الوقائية.

ونظرا للوضعية الوبائية التي تعرفها بعض الأحياء في مدينة القنيطرة والمصنفة ضمن "البؤر الوبائية" على المستوى الإقليمي، قررت المديرية الإقليمية لوزراة التربية الوطنية والتكوين اعتماد التعليم عن بعد بالنسبة لتلميذات وتلاميذ مجموعة من المؤسسات التعليمية الحضرية والقروية، العمومية والخصوصية وهي "إعدادية أبي الحسن المريني، وثانوية سيدي علال التازي، وطارق بن زياد الابتدائية، وفضل الله (خصوصية) وسندباد الساكنية (خصوصية) والأمنية الثقافية، وزهرة المدائن (خصوصية) والضحى وأحمد عثمان بندلة الإدريسي، وأولاد النصر، وأنوال".

وقررت السلطات الإقليمية بقلعة السراغنة، السبت الماضي، اعتماد نمط التعليم الحضوري بالتناوب في غالبية تراب الإقليم، وذلك بعد انطلاق الدخول المدرسي يوم 7 شتنبر الجاري، حيث تقرر بصفة مؤقتة، "في انتظار تحسن الوضعية"، اعتماد التعليم الحضوري بالتناوب في 42 جماعة بالإقليم، وذلك بعد استقبال التلاميذ أيام 7 و8 و9 شتنبر الجاري.

 وتقرر استثناء بلدية قلعة السراغنة من هذا القرار، حيث سيعتمد بها نمط التعليم عن بعد، نتيجة لتنامي عدد الإصابات بفيروس كورونا بالمدينة، وحرصا على سلامة جميع المتدخلين في المنظومة الإقليمية للتربية والتكوين.

كما تقرر اعتماد التعليم عن بعد أيضا في مجموعة من المؤسسات التعليمية بالرباط وسلا نظرا للوضعية الوبائية‎.

أما في جهة كلميم واد نون، فقد قررت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، اعتماد نمط التعليم الحضوري بالتناوب في جميع تراب الجهة، والحضوري في العالم القروي الذي لا تعرف فيه المدارس اي اكتظاظ على مستوى الحجرات الدراسية.

 وسيتم اقرار التعليم عن بعد بالنسبة لجميع التلاميذ في مختلف المدن المغربية، الذين تأكدت إصابة أحد أفراد أسرهم بكوفيد 19.

 وأعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء في بلاغ لها، أنه تقرر اعتماد الدراسة عن بعد بمؤسسات التعليم العمومي والخصوصي بكل من الأسلاك والمؤسسات التابعة للبعثات الأجنبية، وذلك في مجموع مقاطعات الدار البيضاء "وهي الدار البيضاء أنفا، الفداء مرس السلطان، الحي الحسني عين الشق، الحي المحمدي عين السبع، ابن امسيك، مولاي رشيد سيدي البرنوصي.

وأضاف البلاغ أنه بالنسبة للتلميذات والتلاميذ غير المعنيين بهذا القرار والمنتمون إلى باقي المديريات الإقليمية التابعة للجهة، فسيتم استقبالهم خلال الفترة الممتدة من 7 إلى 9 شتنبر 2020 داخل المؤسسات التعليمية في مجموعات صغيرة تراعي شروط التدابير الوقائية.

آخر تحديث للمقال : 07/09/2020 على 16h09

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال