القائمة

مختصرات

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تستنكر "موجة التسريحات" بقطاع السياحة رغم استفادته من برنامج خاص للإنعاش‎

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

عبرت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في بلاغ لها، عن استنكارها من"موجة التسريحات" في مجموعة من القطاعات الإنتاجية بما فيها "قطاع السياحة الذي استفاد من برنامج خاص للإنعاش تجاوز 16 مليار درهم دون احترام بعض أرباب الوحدات الفندقية للالتزامات الاجتماعية والتي استغلت الجائحة للتخلص من عمالها".

ونبهت النقابة إلى خطورة تصاعد وتيرة انتشار الوباء والارتفاع في عدد الوفيات في ظل "عجز وضعف البنيات الصحية العمومية، وارتباك حكومي واضح وقرارات آخر لحظة وفي غياب تام لإجراءات اجتماعية مواكبة لدعم الطبقة العاملة والفئات الهشة، مطالبًا بتأمين دخل قار لكل الفئات التي تضررت بفعل تداعيات الجائحة".

واستنكرت "استغلال حالة الطوارئ الصحية للتضييق على الحقوق والحريات والمس بالحق في الاحتجاج والتظاهر"، واستعمال السلطة، للتضييق على الفعل النقابي الكونفدرالي.

من جهة أخرى، طالبت النقابة الحكومة بـ "تصحيح الاختلالات والارتباك الذي عرفه الدخول المدرسي نتيجة تهرب الوزارة والحكومة من مسؤوليتهما السياسية وفشلهما في ضمان شروط التعليم الحضوري الآمن من خلال توفير وسائل الوقاية، مؤكدةً غياب الاستعداد القبلي وعدم تعبئة الموارد الكافية لتأمين نجاح الدخول المدرسي"

وسجلت البلاغ نفسه إيجابية تفعيل بعض المقاولات للشطر الثاني من الزيادة في الحد الأدنى للأجور، مستنكرا عدم التزام أغلب المقاولات بتنفيذ هذه الزيادة، وفي غياب تام لموقف حازم من رئيس الحكومة. وطالبت النقابة رئيس الحكومة بتسوية ترقيات الموظفين وإلغاء المنشور 2020/03 القاضي بتجميد الترقيات وإلغاء التوظيف.

من جانب آخر، عبرت النقابة عن "دعمها ومساندتها لكل الاحتجاجات والمعارك النضالية التي تخوضها القطاعات والاتحادات المحلية الكونفدرالية دفاعا عن الحريات النقابية والحقوق العادلة والمشروعة للطبقة العاملة التي تتعرض لهجمة شرسة على مكتسباتها واستقرارها الاجتماعي (عمال فندق صحراء ريجنسي، فندق النزهة بفاس، قطاع نقل المستخدمين بالعرائش)".

ودعت إلى إطلاق سراح معتقلي حراك الريف وجرادة ومعتقلي حركة المعطلين بني تيجيت وكافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي، لخلق أجواء الانفراج السياسي وشروط التعبئة الوطنية في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر منها بلادنا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال