القائمة

أخبار

تقرير للأمم المتحدة: الشعب المغربي من بين أتعس شعوب العالم

احتل المغرب مرتبة جد متأخرة فيما يخص الدول الأكثر سعادة في العالم، فقد جاء في الرتبة 115 من بين 156 دولة شملها التقرير، الذي تصدره الأمم المتحدة و يسمى "تقرير السعادة العالمي".

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

يشار إلى أن هذا التقرير يسهر على إعداده  معهد الأرض التابع لجامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأمريكية بتكليف من الأمم المتحدة، هذا التقرير يشمل سنوات مابين 2005 و حتى منتصف سنة 2011.

المغرب احتل المرتبة 115 في هذا الترتيب، ليجاور بذالك كل من أفغانستان و سوريا و الهند و الموزمبيق و زمبابوي، فيما دول مثل الصومال و اليمن و أنغولا و إثيوبيا احتلت مراكز متقدمة مقارنة بالمغرب.

المعهد حدد عدة معايير في هذا البحث نذكر منها حرية العمل السياسي و غياب الفساد، الصحّة العقلية و كذا الجسدية لدى سكان الدول المشمولة بالبحث، إضافة إلى وجود شخص يمكن الاعتماد عليه، والاستقرار الوظيفي والأسري، هذا بالإضافة إلى معايير أخرى.

الدول الإسكندنافية الأكثر سعادة

التقرير اعتبر الشعب الدانماركي أسعد شعب في العالم، تلاه الشعب الفنلندي ثم النرويجي فالهولندي، فيما جاء الشعب الكندي خامسا، بينما احتلت المراكز من السادس حتى العاشر، كل من سويسرا، السويد، نيوزيلندا، أستراليا وايرلندا على سلم الترتيب .وحلت الولايات المتحدة في المركز 11، لتتبعها "إسرائيل" في المرتبة الـ 14 ضمن شعوب العالم الأكثر سعادة وفقا للتقرير السالف الذكر.

أربع شعوب عربية من بين أكثر شعوب العالم سعادة

 شعوب دول كل من الإمارات والسعودية والكويت وقطر، موجودة ضمن قائمة الشعوب الأكثر سعادة في العالم، فيما غابت بقية الدول العربية الأخرى.

 الإماراتيون احتلوا المرتبة 17، وقد حل السعوديون في المركز الـ 26 للشعوب الأكثر سعادة عالميا، أما الشعب الكويتي فقد جاء في المرتبة الـ 29، ثم الشعب القطري في المركز الـ 31.

شعوب إفريقيا الأكثر تعاسة

التقرير اعتبر شعب التوغو هو الأتعس على كوكب الأرض، سبقته في الترتيب شعوب عدد من دول جنوب الصحراء الأفريقية، مثل ساحل العاج و مالي و غانا و البينين...

المغرب
الكاتب : bachir bahaga
التاريخ : في 05 يناير 2013 على 14h12
لاشئ جديد نحن اوضاعنا مزرية البطالة منتشرة والفساد يعم المكان والملك يستحود على ثروات البلاد الله المعين
هاذا لايصدق
الكاتب : احمد كمال فهمي
التاريخ : في 10 أبريل 2012 على 11h16
المغرب احتل المرتبة 115 في هذا الترتيب، ليجاور بذالك كل من أفغانستان و سوريا و الهند و الموزمبيق و زمبابوي، فيما دول مثل الصومال و اليمن و أنغولا و إثيوبيا احتلت مراكز متقدمة مقارنة بالمغرب.
هاذا لايصدق