القائمة

أخبار

بوليف: المغرب سيصبح منتجا و مصدرا للغاز والبترول

تطرق محمد نجيب بوليف وزير الشؤون العامة و الحكامة إلى الوضع المالي و الضريبي في الآونة الحالية، كما قام بالإعلان عن راتبه، و قال أن المغرب في قادم الأيام قد يتحول إلى منتج ومصدر  للبترول والغاز الطبيعي بعدما تواردت أنباء عن اكتشاف حقلين للبترول والغاز غرب مدينة أكادير.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

خلال الندوة التي نظمها الفضاء المغربي للمهنيين بتنسيق مع الكتابة الإقليمية لحزب العدالة و التنمية بطنجة، قال محمد بوليف أن السنة المالية الحالية ستكون صعبة و أضاف أن هذه السنة هي سنة استثنائية،و بالتالي فإن القانون المالي بدوره استثنائي، ثم انتقل بعد ذلك للحديث عن الوضع الضريبي حيث قال أن الحكومة الحالية رفعت من الضرائب على الخمور و السجائر و السيكار، ثم قام بعد ذلك بالحديث عن قطاع الرياضة و قال أنه من غير المعقول أن يبقى قطاع الرياضة معفيا من الضرائب، في حين يتقاضى بعض المدربين و اللاعبين ما يفوق 10 ملايين سنتيم شهريا،  وقال أنه نموذج من اقتصاد الريع الذي نريد محاربته.

أما فيما يخص الإضرابات فقد قال أنها أصبحت كثيرة في العديد من القطاعات و المؤسسات العمومية، مؤكدا على أنه هناك إجراءات ستباشرها الحكومة كالاقتطاع من أجور المضربين، و في معرض حديثه عن الحكومة الجديدة قال أنها تحضى بتأييد نسبة 83  من المغاربة الأمر الذي لم يحدث مع أي حكومة من قبل.

بوليف أثناء هذه الندوة بشر المغاربة أنه من الممكن أن يصبح المغرب منتجا و مصدرا للبترول  و الغاز، وقال" هناك مؤشرات علمية حقيقية تفيد بأن المغرب سيتحول لبلد منتج و مصدر للبترول و الغاز الطبيعي".

يذكر أن شركة أسترالية متخصصة في التنقيب عن البترول قالت أنه في غرب أكادير يوجد حقلين كبيرين من حيث احتياطي النفط بهما، الأول بمنطقة فم درعة و الثاني سيدي موسى.

الشركة الأسترالية قالت أن احتياطي البترول المتواجد بالحقلين يبلغ حوالي 751,7 مليون إلى 6105,3 مليون برميل، فيما يتراوح احتياطي الغاز ما بين 302 مليار و 3145 مليار قدم مكعب.

 وعلاقة بالموضوع كانت الحكومة الإسبانية  قد  منحت شركة "ريسبول" رخصة التنقيب عن النفط في المنطقة الفاصلة بين جزر الكناري و المغرب خوفا من أن ينفرد المغرب لوحده بالبترول الموجود في هذه المنطقة.

وقد صرح وزير الخارجية الإسباني قائلا أن "هناك احتمالين، الأول هو أن المغرب قد يكون سباقا للوصول إلى النفط وستبقى اسبانيا بدون نفط إذا لم تقم بتسريع وثيرة التنقيب، أما الثاني هو أن نقوم بتسريع وثيرة التنقيب ووقتها كل بلد سيقوم بالحصول على النفط في الشطر الآخر من الحدود الافتراضية بين البلدين".

و بالعودة للندوة التي نظمها الفضاء المغربي للمهنيين بتنسيق مع الكتابة الإقليمية لحزب العدالة و التنمية بطنجة، فقد صرح بوليف خلالها أنه يتقاضى 56423 درهما شهريا، وهو مبلغ يخضع للاقتطاع الضريبي بنسبة 18 في المائة بيد أنه يتلقى تعويضات عن السكن باعتبار أنه لا يتوفر على سكن وظيفي.

لماذا نشرتم التعليق ثم شطبتم عليه
الكاتب : بوزلماط
التاريخ : في 24 أبريل 2012 على 17h28

مشكلة المغاربة هو الجبــــــــــــــــــــــــــــــــــن.....جحاافل الجبناء لا يستطيعون حتى صبر يوم واحد أمام تعليق ليس بمجهول ....بل معروف لدى معظم المغاربة...........أقول لأصحاب هذا الموقع............................اليد التي ترتعش لا تبنـــي...................... فلن تحسنوا البناء طالما ترتعشون
المغرب سيصبح منتجا و مصدرا للغاز والبترول
الكاتب : Agoulide
التاريخ : في 10 أبريل 2012 على 10h52
قال السيد بوليڤ انه من الممكن ان يكون المغرب مصدرا للبترول..نعم من الممكن ،وكل شيء ممكن ،حتى انه لم يستطع التصريح به في التلفزة بل فقط في ندوة اوردتموها انتم فقط