القائمة

أخبار

الملك يعطي بالدار البيضاء الانطلاق الرسمي لنظام المساعدة الطبية

أشرف الملك محمد السادس٬الإثنين 9 أبريل الجاري بالدار البيضاء٬ على إعطاء الانطلاق الرسمي لنظام المساعدة الطبية (راميد)٬ الذي يستفيد منه نحو 5ر8 مليون نسمة من الفئات الاجتماعية المعوزة.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

وبهذه المناسبة٬ قام الملك بزيارة كل من المركز الصحي الحضري بالعنق٬ والمركز الاستشفائي الجهوي "مولاي يوسف"٬ والمركز الاستشفائي الجامعي "ابن رشد"٬ حيث وقف على ظروف استقبال وعلاجات واستشفاء الأشخاص المستفيدين من نظام المساعدة الطبية.

وتعكس هذه الزيارة ٬ حرص الملك٬ على المتابعة الميدانية لتطبيق هذا النظام العمومي القائم على مبدأي المساعدة الاجتماعية والتضامن الوطني والرامي إلى تحسين ظروف عيش وصحة آلاف المواطنين.

وبالمركز الصحي الحضري بالعنق٬ قدمت للملك٬ شروحات حول مسلك العلاجات الموضوعة رهن إشارة الأشخاص المتوفرين على بطاقة نظام المساعدة الطبية (راميد)على مستوى جهة الدار البيضاء الكبرى ٬ قبل أن يقوم بتوزيع بطاقات المساعدة الطبية على عشرة مرضى من المستحقين.

وسيستفيد من نظام المساعدة الطبية على مستوى جهة الدار البيضاء الكبرى 546794 شخصا 25 بالمائة منهم في وضعية الفقر.

واطلع الملك٬ بالمركز الاستشفائي الجهوي "مولاي يوسف"٬ على الإجراءات المتخذة من أجل تسهيل ولوج المرضى للعلاجات الطبية (المساعدة الاجتماعية وشباك نظام المساعدة الطبية ...)٬ قبل أن يزور مصلحة الفحص بالأشعة.

بعد ذلك٬ قام الملك محمد السادس بزيارة المركز الاستشفائي الجامعي "ابن رشد"٬ حيث استمع لشروحات حول عملية قبول المستفيدين وسلة العلاجات المقدمة في إطارهذا النظام الجديد٬ وكذا الميزانية المخصصة للنظام بالمركز والتي تصل إلى 45 مليون درهم.

وبهذه المناسبة قام الملك بزيارة لمصلحة طب الكلي حيث يرقد طفل يبلغ من العمر 13 سنة ٬ الذي تم إيفاده إلى المركز الاستشفائي الجامعي من طرف مستشفى ابن مسيك سيدي عثمان وذلك في إطار نظام المساعدة الطبية .

وتماثل الخدمات التي يستفيد منها المنخرطون في نظام المساعدة الطبية? تلك التي تقدم في إطار نظام التأمين الإجباري عن المرض.

وسيستفيد من نظام المساعدة الطبية (راميد)٬ الموضوع رهن إشارة الأشخاص المعوزين الذين لا يتوفرون على نظام التأمين الإجباري عن المرض٬5ر8 مليون نسمة من الفئات الاجتماعية المعوزة .

ويتوزع المستفيدون من هذا النظام ما بين ساكنة يقدر عددها ب 4 ملايين شخص يعيشون في وضعية الفقر القصوى ويستفيدون من المجانية الكاملة للعلاجات٬ وذلك حسب معايير الاستفادة المعتمدة٬ في حين سيستفيد منه نحو 160 ألف شخص بحكم القانون٬ ويتعلق الأمر بنزلاء المؤسسات السجنية والأشخاص الذين لا يتوفرون على سكن قار ونزلاء المؤسسات الخيرية ودور الأيام والملاجئ.

في المقابل٬ سيستفيد 5ر4 ملايين شخص في وضعية الهشاشة من المجانية الجزئية٬ حيث سيؤدون مبلغا جزافيا سنويا حدد في 120 درهم للفرد على أن لا يتعدى سقف 600 درهم للأسرة الواحدة.

وباعتباره أحد الأوراش الهامة التي فتحت في عهد الملك محمد السادس ٬ إلى جانب المبادرة الوطنية للتنمية البشرية٬ سيمكن نظام المساعدة الطبية (راميد) من دمقرطة الولوج للعلاجات الطبية وتوفير ظروف العيش الكريم للمواطنين.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال