القائمة

مختصرات

دراسة: 57 من الشباب في شمال المملكة يعتقدون أن فيروس كورونا سلاح بيولوجي‎

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

كشفت دراسة ميدانية، نشرها يوم أمس الخميس، مرصد الشمال لحقوق الإنسان، تحت عنوان "الشباب المهمش وكوفيد 19 بالمغرب : من الخوف إلى الغضب"، ان 57 من الشباب يرون أن فيروس كورونا سلاح بيولوجي، و 85% منهم يعتقدون أن كورونا زادت من تكريس الفوارق الاجتماعية.

وشملت الدراسة التي أنجزها مكتب Future Elite خلال الفترة الممتدة بين 20 غشت 2020 و10 شتنبر لفائدة مرصد الشمال لحقوق 500 شابة وشاب تتراوح اعمارهم ما بين 18 و 25 سنة يقيمون بجهة طنجة تطوان الحسيمة، 52 % منهم ذكور و 48 % اناث.

واعتبر 57 من الشباب أن فيروس كورونا سلاح بيولوجي، 48% منهم قالوا إنه اطلق في اطار الصراع بين القوى العظمى، و 9% اعتبروا أنه سلاح بيولوجي لكن تسرب بشكل غير متعمد من مختبر، فيما اعتبر 31% من الشباب أن الفيروس انتقل من الطبيعة إلى الإنسان، وقال 10% انه عقاب الهي ناتج عن الفساد والظلم والابتعاد عن الدين، ، فيما 2% عبروا عن عدم قدرتهم على الاجابة.

ورأى 85% من الشباب أن وباء كورونا زاد من تكريس الفوارق الاجتماعية، مقابل 4% اعتبروا أنه لم يكرس الفوارق الاجتماعية، ورفض 11% الاجابة.

وفيما يخص تأثير كورونا على الشباب فقد رأى ان 24% ان الفيروس أثر على نفسيتهم بشكل سلبي تمثل في الاكتئاب، القلق، الضغط ، التوتر والعزلة ... فيما نفس النسبة ( 24% ) أكدت ان التأثير المالي كان له الوقع الاكبر عليها تمثل في تراجع المدخول الشهري للاسرة بشكل كبير، و 22% اعتبروا أن التأثير كان سلبيا من الناحية الاقتصادية بسب فقدانهم او فقدان احد افراد أسرتهم لمناصب الشغل، فيما اعتبر 20% أن التأثير كان من الخوف على أنفسهم وعلى أفراد من محيطهم العائلي من الاصابة فيما اعتبر 10% أن التأثير كان اجتماعيا بسبب نشوب مشاكل اسرية.

وبخصوص المدخول الشهري فإن 59% من المستجوبين اكدوا تراجعه بشكل كبير، و 26% اعتبروا أنه تراجع بشكل طفيف، و 10% اعتبروا انه لم يتأثر نهائيا، فيما 1% أكدوا على أن مدخول اسرتهم تأثر بشكل إيجابي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال