القائمة

أخبار

الطرق الصوفية: اتهامات متبادلة بين أتباع الزاوية الكركرية في المغرب ونظرائهم في مصر

ادعى متصوف مصري يدعى "حسين" أنه شيخ الطريقة الكركرية، وأن الشيخ المغربي فوزي الكركري لا يملك الأهلية ليكون شيخا للطريقة المثيرة للجدل، فيما يتهم الكركريون المغاربة الشيخ المصري بمحاولة الاسترزاق بالطريقة.

نشر
اتباع الطريقة الكركرية بالمغرب
مدة القراءة: 3'

رغم أن الطرق الصوفية تعتبر من التيارات الإسلامية الأكثر تسامحا واعتدالا، إلا أن أتباع الطريقة الكركرية في المغرب ومصر دخلوا في "حرب" اتهامات متبادلة، فبينما يدعي شيخ مصري أنه هو الشيخ الرسمي للطريقة التي رأت النور في المغرب، يؤكد شيخ مغربي أنه هو شيخ الطريقة.

 ونقل موقع "الدستور" المصري، عن الشيخ حسين الكركري، أنه الشيخ الرسمي للطريقة الكركرية المصرية، وليس المغربي فوزي الكركري الذي "نصب نفسه بين عشية وضحاها شيخًا للطريقة دون البحث أو التحري عن وجود طريقة بنفس الأسم والمنهج أم لا".

وتنتسب الطريقة الكركرية إلى الشيخ محمد فوزي الكركري، وتتخذ من مدينة العروي ضواحي الناظور مقرا لها، وبحسب ما جاء في موقعها الإلكتروني فإنها تمتاز بعدة مميزات منها "ملازمة السنة في الأقوال والأفعال والأحوال" ، و "سهولة الفتح أو سرعته، فالمريد في هذه الطريقة يفتح الله عليه في أقرب مدة وأسرع وقت بفضل الله تعالى".

"الطريقة الكركرية المصرية التي أتزعمها منذ وفاة والدي الشيخ رفاعي الكركري، وهذه الطريقة موجودة في مصر، ومقرها إمبابة منذ 30 عامًا، أي أقدم من الطريقة الكركرية المغربية التي يتزعمها الشيخ فوزي الكركري".

الشيخ حسين الكركري

وتابع أن والده أخذ الإذن "بإنشاء الطريقة الكركرية المصرية من المغربي مؤسس الطريقة الشيخ الطاهر الكركري قبل وفاته" وأن "أن إنشاء أي طريقة صوفية يلزمها إذن شيخ الطريقة الذي أسسها حتى يكون التوفيق حليفه ولا يكون هناك تعدي على آداب الطريق الصوفي".

وقال إن الكثير من "المشكلات والمعارك حدثت خلال الفترة الآخيرة، بسبب الطريقة الكركرية المغربية، والسند الرسمي لإنشائها".

وطالب "الكركرى المصري" من المشيخة العامة للطرق الصوفية ومجلسها الأعلى بالإعتراف بالطريقة الكركرية المصرية، و"ذلك لقطع الطريق أمام المغربي فوزي الكركري الذي يريد تنصيب نفسه شيخًا رسميًا للطريقة"، واتهمه بالإساءة "للمنهج الصوفي وسنه طقوس غريبة عن المنهج الصوفى السني، وذلك بإرتداء الملابس المرقعة التي تثير الريبة والشك".

الكركريون المغاربة يردون

وفي تصريح لموقع يابلادي كذب سعيد منواش الكركري مقدم الطريقة الكركرية بالمغرب، ما ذهب إليه الشيخ الصوفي المصري، وقال "شيخ الطريقة الكركرية هو سيدي محمد فوزي الكركري وهذا المسمى حسين لا علاقة له بالطريقة الكركرية".

وأوضح أن شيخ الطريقة "متصل بسند صحيح من شيخنا إلى الحسن ابن سيدنا علي كرم الله وجهه".

وتوجه بالخطاب للشيخ المصري قائلا "كفاك من الكذب"  وتابع "هذا شخص يدعي المشيخة وهو ليس اهلا لها وينتحل صفة شخص آخر له مريدون واتباع في مختلاف بقاع العالم هو الشيخ محمد فوزي الكركري مؤسس الطريقة الكركرية بالمغرب".

"الطريقة لها أتباع في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك جمهورية مصر التي يوجد بها فرع يتبع الطريقة المغربية، وهؤلاء المتطفلين يريدون ان يسترزقوا بإسم الشيخ واسم الطريقة".

سعيد منواش الكركري

وحول إمكانية صدور رد رسمي من الشيخ المغربي على الشيخ المصري قال "ليس من طبع الطريقة او فروعها الرد على هؤلاء فنحن نرى ان ننشر المحبة والسلام والوئام افضل اما هم فدعم في خوضهم يلعبون".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال