القائمة

مختصرات

بوريس جونسون يدرس إمكانية إرسال طالبي اللجوء إلى المغرب

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

دعا رئيس الوزراء البريطاني المسؤولين في بلاده إلى النظر في إعادة طالبي اللجوء إلى المغرب أو دول أخرى، وإيوائهم في مراكز احتجاز خارج الأراضي البريطانية، إلى حين دراسة ملفاتهم.

وبحسب ما ذكر موقع "ذا غوارديان" نقلا عن وثائق تم تصنيفها على أنها "رسمية وحساسة" تم إصدارها في وقت سابق من هذا الشهر، فقد طلبت السلطات البريطانية من وزارة الخارجية (FCO) "تقديم النصيحة بشأن الخيارات الممكنة للتفاوض حول معالجة (طلبات) اللجوء خارج بريطانيا، بشكل يشبه النموذج الأسترالي في بابوا نيو غينيا ونارو".

وكشفت الحكومة البريطانية عن مشروع جديد لمكافحة الهجرة غير الشرعية، يقضى بنقل المهاجرين إلى أماكن احتجاز خارج أراضيها، وهو المشروع الذي حذر منه مسؤولو وزارة الخارجية وفق وثائق سرية سربتها الصحافة البريطانية.

وبحسب المصدر نفسه، فإن المقترح يواجه معارضة من وزارة الخارجية، في حين أن رئاسة الوزراء تدعم المقترح بقوة، ودعت المسؤولين الحكوميين لدراسة هذا الخيار الذي يتضمن أيضا بناء منشآت احتجاز في جزر بالمحيط الأطلسي ودراسة طلباتهم هناك.

وقال مصدر حكومي بريطاني مطلع على خطط الهجرة إن المقترحات جزء من قائمة سياسات جديدة من شأنها "إحباط" و "ردع" المهاجرين من دخول المملكة المتحدة بشكل غير نظامي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال