القائمة

أخبار

دراسة تتبع طرق هجرة اللقلق الأبيض غير المتوقعة بين أوروبا والمغرب‎‎

حتى بالنسبة لطيور اللقلق البيضاء الأوروبية المولودة في الأسر، تظل الهجرة إلى المغرب أحد المسارات التي يسلكها هذا النوع في الشتاء، حسب دراسة أجراها علماء بريطانيون.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

كشفت دراسة جديدة، قام بها علماء في إنجلترا، عن أنماط هجرة غير متوقعة للقلق الأبيض الذي كان يعيش في الأسر، في مزرعة متواجدة غرب ساسكس جنوب شرق إنجلترا، بعدما تم إطلاقه في الطبيعة في 2019.

وكشف علماء من جامعة إيست أنجليا، التي أشرفت على الدراسة، أن لقلقا أبيض أطلق عليه اسم "مارج"، تم تتبعه بواسطة جهاز تعقب عبر الأقمار الصناعية، انتقل إلى المغرب في شتائه الأول بعد رحلة صيفه في دونانا جنوب إسبانيا. ليكون بذلك قد سلك نفس المسار الذي سلكته في الماضي طيور اللقلق البيضاء البرية، التي لم تعش في الأسر مطلقًا.

وعلى عكس طيور اللقلق البيضاء الأخرى التي تمت تربيتها في الأسر، والتي بقيت في بريطانيا بعد إطلاق سراحها، غادر "مارج" المملكة المتحدة بشكل غير متوقع بعد فترة وجيزة من إطلاق سراحه، اتجه نحو الجنوب الغربي وعبر مضيق جبل طارق في اتجاه المغرب.

وقالت الدكتورة ألدينا فرانكو، وهي أستاذة في علم البيئة في جامعة إيست أنجليا، شاركت في الدراسة "كان بعض زملائي مقتنعين بأن طيور اللقلق البريطانية ستبقى في البلاد، بينما اعتقد آخرون أنها ستهاجر عبر طريق الهجرة الغربي، بينما اعتقدت أنا أنهم سيتبعون طريق أسلافهم في اتجاه الشرق (...) لقد اندهشنا لرؤية تنوع الاستراتيجيات التي تبنتها".

"قضى مارج أول شتاء قرب الرباط بالمغرب، وعاد إلى المغرب مؤخرًا بعد رحلة صيفية إلى دونانا في جنوب إسبانيا. وبعض الطيور التي تم إطلاقها في 2019 بقيت مقيمة في بريطانيا ".

ألدينا فرانكو

وأوضحت الدراسة تغير عادات الهجرة بين طيور اللقلق الأبيض. الشيء نفسه ينطبق على الطيور من نفس السلالة في المغرب. وبحسب عماد الشرقاوي، عالم طيور مغربي، فإن طيور اللقلق البيضاء في المغرب قد "تغيرت" عاداتها في الهجرة على مر السنين. وزاد قائلاً "لم تعد تهاجر وأصبحت عملياً مستقرة طوال العام".

"هذا راجع إلى عدد من العوامل، مثل المناخ المعتدل في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، مما يجعل الشتاء أقل قسوة والصيف أكثر جفافاً. كما أن هناك تكاثر في مدافن النفايات الحضرية التي توفر قاعدة غذائية أساسية لطيور اللقلق الأبيض في المغرب "

عماد الشرقاوي

وقال إن التجمعات الشمالية من هذه الأنواع، مثل مارج، تواصل الهجرة لقضاء الشتاء في المغرب. وأضاف أن اللقلق الأبيض يعيش في المملكة بفضل كثرة الزراعة حيث يصطاد القوارض.."، مما يساعد في التخلص من هذه الحيوانات الضارة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال