القائمة

أخبار

بان كي مون يتهم المغرب بالتجسس على المينورسو

تقرير جديد للأمم المتحدة بشأن الوضع بمنطقة الصحراء المغربية لمح فيه الأمين العام بان كي مون إلى أن المغرب قد يكون مارس أنشطة تجسس على بعثة الأمم المتحدة بالصحراء المغربية المعروفة اختصارا بالمينورسو، كما أنه يتهم المغرب فيه بمحاولة إعاقة أنشطتها.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

التقرير الأممي الجديد صدر بعد جولة تاسعة من المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو بحضور وفدين من الجزائر وموريتانيا في نيويورك الشهر الماضي لم تفلح في تحقيق أي تقدم يذكر في مواقف الطرفين من النزاع.

 وذكرت الجزيرة في موقعها على الأنترنيت أن الأمين العام الأممي اشتكى مما أسماه "عدم قدرة البعثة على القيام بشكل كامل بمهمة مراقبة السلام ومهام الملاحظة ووضع التقارير أو الاستفادة من السلطة الممنوحة لها في معالجة الخلل" الذي لحق بقدرتها على العمل.

وأضاف أنه "كانت هناك مؤشرات على اختراق سرية الاتصالات بين مقر بعثة الأمم المتحدة في الصحراء ونيويورك مرة واحدة على الأقل".

ودعا المسؤول الأممي الأعضاء الـ15 بمجلس الأمن إلى مساعدته في دعم مهمة البعثة لحماية معايير حفظ السلام وضمان استقلالية البعثة والعمل على أن يتم احترام الحد الأدنى من الشروط الضرورية لنجاح مهمتها".

ولم يصدر حتى اللحظة أي رد فعل على التقرير الأممي من قبل وزارة الخارجية المغربية.

يذكر أن الجولة التاسعة من المباحثات غير الرسمية بين المغرب وجبهة البوليساريو التي جرت الشهر الماضي فشلت في تحقيق تقدم ملموس في القضايا المطروحة، وناقشت المباحثات المقترح المغربي المتعلق بمنح المناطق الصحراوية حكما ذاتيا.

وكان موفد الأمم المتحدة كريستوفر روس قد أعلن أن المحادثات التي استمرت آنذاك ثلاثة أيام في مدينة نيويورك لم تحقق أي تقدم بشأن جوهر المشكلة، مؤكدا أن كل طرف واصل رفض مقترح الطرف الآخر كقاعدة وحيدة للمحادثات.

وقد فشلت بدورها الجولة الثامنة من المفاوضات التمهيدية التي جرت بضاحية مانهاست بنيويورك بين الطرفين في النصف الثاني من يوليو سنة 2011 في تحقيق أي تقدم يذكر.

.. التجار والنصب...
الكاتب : elmourabet
التاريخ : في 15 أبريل 2012 على 22h30
.. أقول للسيد الحنشي محمــود زعيم الحركة السلفية المغربية الليبية لقد قمت بالخطوة الأولى و هي؛

الخروج من ظلمــــات طــــرى بــــــورى إلى نور دنيـــــــا ربنا الأعـــلى ؛ لقد صرحتم بجزئ من الحقيقة ؛ و قــد وصــــلــت الفــــكـــرة ؛ وإخوتكم المخزنيــون سيتخذون الخطـوات الملزم إتخاذها للتخلص من مخلفات موكليكم الليبيون السلفيون...و مــا كانوا ينوون القيام به في الـمملكة المغربية.

لكن بقيت الخطوة الثانية و هــي الإبتعاد الكلي و الدائم عن القرآن الكريم ـ كلام الله العزيز يجب أن لا يدنس من أي كان.. ـ والشــؤون الإســلامية.

إنـنا مستـعدون للمصارعــة وفـق القواعد المتحضرة و بـدون سيوف لدفن عصر الجاهلية و الدخول في عهـــد التشاور و الشورى..

المناضل المـــراربـــط

الحركة الوطنية للـتـغـييـر و الإصـــلاح.

وفي القريب العاجل سوف يتهمهم بالنصب على تجار ليبيين واكل حقوقهم واموالهم -حكومة سرقة
الكاتب : mahmod
التاريخ : في 13 أبريل 2012 على 16h43
لقد قدمت السلطات المغربية قبل حوال اسبوعين بابعاد جميع الليبيين اللذين تقدموا بطلبات اقامة جديدة بدون اي سبب ودون ان يعطوهم اي انذار ومنهم من لديه املاك وشركات وتجار معروفين ولائهم الى تجارتهم وليس لنظام الحكم ، ومنهم من تعرضت امواله وممتلاكاته للنهب وأغلبهم رجعوا الى طرابلس وتقدموا بشكوة للسفارة المغربية ولكن دون جدوى، السؤال هل هو نصب ممنهج من دولة على تجار ؟ اتقوا الله ولاتزيدوا على الليبيين مصيبتهم في الذي يحدث في بلدهم ، ولاتنسوا ان لديكم ابناء وطنكم موجودين وبكثرة في ليبيا تجنوبا ردة الفعل لأنكم وقعتم في خطاء فادح ، مع العلم كثير منهم يجهزون انفسهم لرفع قضايا تعويض قد تفوق ماتتوقعه السلطات المغربية ، ومنهم من له مقاطع فيديو مسجلة على كيفية معاملتهم الي حين ترحيلهم وسوف يتم تنزيلها في النت وسوف تقدم شكاوي لمنظمات دولية ، وكفى افتراءات بانهم من رموز النظام تأكدوا قبل ان تقدموا على خطوات غبية ، واحسراته هذه المغرب التي كانت تحترم العرب سواء رجال اعمال ام غيرهم
سوف تطلق دعوات في كل من اوروبا وكندا واستراليا وامريكا
عبر منظمات وروابط اقتصادية بهذه القضية وسوف يتم تدويلها لاستلام رجال قانون دولي هذه الحالات
وانتظروا المفاجأة الكبرى وكم ستصل التعويضات ؟ وردة الفعل في الشارع الليبي .......قريبا
بانك أمه...
الكاتب : elmourabet
التاريخ : في 12 أبريل 2012 على 23h34
..كفى النفاق أيها السفيه ؛ فالصحراء جزء من بلادنا المغرب ؛ شئت ام كرهت لا انت و لا اسيادك و حتى إن ارادت الحكومـــة الإسلامية ـ المخزنيــة ذلك.

المـــــرابــــــط.