القائمة

أخبار

3500 يهودي يختارون المغرب للاحتفال بعيد الفصح


بمناسبة عيد الفصح، حل زهاء 3500 مغربي يهودي بمدينة مراكش طوال الأسبوع الماضي، حيث انطلقت الاحتفالات التي ستنتهي نهاية هذا الأسبوع بحفل "ميمونة" الذي يمثل آخر حلقة في مسلسل الاحتفال الذي يمتد لأسبوع كامل. واستنادا إلى بعض المصادر فإن 70 في المائة من اليهود الذين دخلوا المغرب، أخيرا، قدموا من فرنسا و الباقون من كندا و أمريكا و بلجيكا، وأضافت المصادر ذاتها أن اليهود المغاربة حطوا الرحال بمدن مختلفة، خاصة مراكش و أكادير و الدار البيضاء.
و
عيد الفصح هو من الأعياد المقدسة عند اليهود، تقول الكاتبة المغربية اليهودية ماغي كاكون، و تضيف "لأنه ذكرى خروج بني إسرائيل من مصر الفرعونية بقيادة موسى".
و من أبرز مميزات العيد هو الإمتناع عن أكل الخبز أو أي طعام مصنوع من العجين المختمر، وبدلا من الخبز يؤكل الفطير غير المختمر المعد للعيد بشكل خاص، و يسمى هذا الفطير بخبز ازيم "" . ويشرح سفر الخروج هذا التقليد كرمز لاستعجال بني إسرائيل عند خروجهم من مصر، حيث لم يتمكنوا من الانتظار لانتفاخ العجين عندما أعدوا مؤونتهم.
وتقول الباحثة في الثراث اليهودي ماغي كاكون "حسب الشريعة اليهودية المعاصرة على كل يهودي التخلص من كل المأكولات المصنوعة من عجين مختمر قبل حلول العيد، و أن يقوم بحرق ما يبقى من هذه المأكولات في طقس يقوم به عشية العيد عبارة عن استعداده لأداء وصاية العيد".
ومع تطور الوسائل لتخزين الطعام، سمح بعض الحاخامات ببيع مخزونات الخبز و الخمير التابعين لليهود لغير اليهود بتفاهم أن يعيد المشترون المخزونات لأصحابها الأصليين بعد العيد. شاعت هذه الحيلة حتى أصبحت من طقوس العيد، و اليوم هناك احتفال رسمي في إسرائيل يقابل فيه الحاخام الرئيسيان مواطنا غير يهودي لتوقيع على اتفاقية بيع جميع الخمير التابع للدولة بتفاهم أن يعيد المواطن الخمير للدولة بعد العيد.
تعرف عشية العيد باسم "ليل هسدير" و فيه يجتمع أبناء العائلة و الأقرباء للعشاء الاحتفالي المرافقة بصلوات و سلسلة من الطقوس الدينية، و تعرض تفاصيل منهاج الصلوات و الطقوس.
وتقول "ماغي كاكون" "في حفل ميمونة نفتح الأبواب للجيران المسلمين الذين يحضرون معهم الحليب و الزبدة"، وفي ذلك "نوع من التعايش و التسامح بين الأديان".
إلى ذلك، كثفت السلطات الأمنية حملاتها بمختلف الفنادق، و الإقامات التي يحج إليها اليهود في هذه المناسبة، تحسبا لأي طارئ. وقالت مصادر أمنية إن "دوريات صدرت من أجل دعم الأمن بمختلف الفنادق الكبرى خاصة في المدن السياحية".

بمناسبة عيد الفصح، حل زهاء 3500 مغربي يهودي بمدينة مراكش طوال الأسبوع الماضي، حيث انطلقت الاحتفالات التي ستنتهي نهاية هذا الأسبوع بحفل "ميمونة" الذي يمثل آخر حلقة في مسلسل الاحتفال الذي يمتد لأسبوع كامل. واستنادا إلى بعض المصادر فإن 70 في المائة من اليهود الذين دخلوا المغرب، أخيرا، قدموا من فرنسا و الباقون من كندا و أمريكا و بلجيكا، وأضافت المصادر ذاتها أن اليهود المغاربة حطوا الرحال بمدن مختلفة، خاصة مراكش و أكادير و الدار البيضاء.

نشر
عيد الفصح اليهودي
مدة القراءة: 4'

وعيد الفصح هو من الأعياد المقدسة عند اليهود، تقول الكاتبة المغربية اليهودية ماغي كاكون، و تضيف "لأنه ذكرى خروج بني إسرائيل من مصر الفرعونية بقيادة موسى".

و من أبرز مميزات العيد هو الإمتناع عن أكل الخبز أو أي طعام مصنوع من العجين المختمر، وبدلا من الخبز يؤكل الفطير غير المختمر المعد للعيد بشكل خاص، و يسمى هذا الفطير بخبز ازيم "azyme" . ويشرح سفر الخروج هذا التقليد كرمز لاستعجال بني إسرائيل عند خروجهم من مصر، حيث لم يتمكنوا من الانتظار لانتفاخ العجين عندما أعدوا مؤونتهم.وتقول الباحثة في الثراث اليهودي ماغي كاكون "حسب الشريعة اليهودية المعاصرة على كل يهودي التخلص من كل المأكولات المصنوعة من عجين مختمر قبل حلول العيد، و أن يقوم بحرق ما يبقى من هذه المأكولات في طقس يقوم به عشية العيد عبارة عن استعداده لأداء وصاية العيد".

ومع تطور الوسائل لتخزين الطعام، سمح بعض الحاخامات ببيع مخزونات الخبز و الخمير التابعين لليهود لغير اليهود بتفاهم أن يعيد المشترون المخزونات لأصحابها الأصليين بعد العيد. شاعت هذه الحيلة حتى أصبحت من طقوس العيد، و اليوم هناك احتفال رسمي في إسرائيل يقابل فيه الحاخام الرئيسيان مواطنا غير يهودي لتوقيع على اتفاقية بيع جميع الخمير التابع للدولة بتفاهم أن يعيد المواطن الخمير للدولة بعد العيد.تعرف عشية العيد باسم "ليل هسدير" و فيه يجتمع أبناء العائلة و الأقرباء للعشاء الاحتفالي المرافقة بصلوات و سلسلة من الطقوس الدينية، و تعرض تفاصيل منهاج الصلوات و الطقوس.

وتقول "ماغي كاكون" "في حفل ميمونة نفتح الأبواب للجيران المسلمين الذين يحضرون معهم الحليب و الزبدة"، وفي ذلك "نوع من التعايش و التسامح بين الأديان".إلى ذلك، كثفت السلطات الأمنية حملاتها بمختلف الفنادق، و الإقامات التي يحج إليها اليهود في هذه المناسبة، تحسبا لأي طارئ. وقالت مصادر أمنية إن "دوريات صدرت من أجل دعم الأمن بمختلف الفنادق الكبرى خاصة في المدن السياحية".

3500 يهودي..
الكاتب : elmourabet
التاريخ : في 13 أبريل 2012 على 14h51
الرقص و السرقة و الغش و الغدر منهم و إليهم ؛ و القمع و القتل و السجن و الركوع منا و الينا...
لكل دين حيله ونفاقه
الكاتب : MPHilout
التاريخ : في 13 أبريل 2012 على 10h52
نرى هنا أن بني عمنا يعقوب (إسرائيل) يراوغون ويحتالون مع محرماتهم وحلالهم
وبما أننا نزعم، نحن المسلمون، أننا لا نقترض ولا نقرض مالا مع أداء فائض من قيمته، اخترع فقهاءنا حيلا :
أشتري السلعة س بمائة درهم
ثم أبيعها لك بثمن مئة وخمس دراهم تؤديها لي ليس الآن ولكن على رأس السنة القادمة
لأن البيع حلال والربا حرام
ولكن الحيل تبقى حيلا مهما حاولنا المراوغة
فديانات التحريم تؤدي ببني البشر إلى تعلم المراوغات والنفاق

بات من اللازم علينا يا مسلمون ويا يهود ويا متدينون من بني إبراهيم أن ننبذ الوفاق والأتفاق على النفاق
"نوع من التعايش و التسامح بين الأديان"
الكاتب : إنا لله و إنا إليه راجعون
التاريخ : في 13 أبريل 2012 على 09h26
و لماذا تمنع إسرائيل إخواننا الفلسطنيين من أداء الصلاة في المسجد الأقصى؟ أو آداء صلاة العيدين في المسجد الأقصى وتتركهم يحتفلون هم أيضا بأعيادهم الدينية؟ حلال عليهم و حرام علينا