القائمة
تسجيل الدخول عالم المرأة رمضان راديو منتديات أخبار
الأمم المتحدة "لن تغير موقفها مع...
16 December 2020 01:01
عقب إعلان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب مساء الخميس توقيع مرسوم للاعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء الغربية، أكدت الأمم المتحدة أن موقفها لن يتغير، بينما أعربت البوليساريو عن "أسفها الشديد" لقرار الولايات المتحدة.

بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالسيادة المغربية على هذه المنطقة، أكد الناطق باسم الأمين العام لأمم المتحدة الخميس أن موقف أنطونيو غوتيريش لم يتغير حيال الصحراء الغربية.

وقال ستيفان دوجاريك خلال مؤتمر صحافي اذيع في بث مباشر عبر قناة فرنسا 24 إن "غوتيريش "يرى أنه لا يزال بالإمكان التوصل إلى حل على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي".

وتسبب القرار في لغط كبير داخل الجزائر ، والتي تحدثت حكومتها عن اقتراب اسرائيل منها أكثر من أي وقت مضى.

وقال ممثل لجبهة البوليساريو التي تسعى لاستقلال الصحراء الغربية إن الجبهة "تأسف بشدة" لقرار الولايات المتحدة، مضيفا أن القرار الأمريكي "غريب لكن ليس مفاجئا".

وتابع ممثل جبهة البوليساريو في أوروبا "هذا (القرار) لن يغير قيد أنملة من حقيقة الصراع ومن حق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير". ومضى يقول إن البوليساريو ستواصل الكفاح.
m
18 December 2020 12:27
قال مبعوثها إلى الرباط ديفيد فيشر إن الولايات المتحدة استخدمت أمس "الخريطة الرسمية الجديدة" للمغرب التي تغطي الأراضي المتنازع عليها في الصحراء الغربية. ثم وقع "الخريطة الرسمية الجديدة لحكومة الولايات المتحدة للحكومة المغربية" في حفل أقيم في السفارة الأمريكية بالرباط وسيقدم الخريطة إلى ملك المغرب الملك محمد السادس. كانت الصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة تم عزلها واحتلالها لكن أراضيها كانت أكثر تحت الإدارة المغربية. أصبح المغرب يوم الخميس الماضي رابع دولة عربية تعلن عن اتفاق مع إسرائيل هذا العام بعد الإمارات والبحرين والسودان. وأدانت جبهة البوليساريو ، وهي جماعة معارضة للنفوذ المغربي في الصحراء الغربية ، تصرفات ترامب لمنح المغرب السيادة على الصحراء الغربية. وزعمت الجماعة أن الصحراء الغربية لا تنتمي إلى البلاد وتعهدت بالثورة ضدها حتى انسحاب القوات المغربية من الصحراء الغربية. وانتقدت الجزائر وجيران المغرب وخصومه الإقليميون ، الذين كانوا أيضا من أنصار جبهة البوليساريو ، الخطوة وزعموا أنها تهدف إلى تقويض الاستقرار الجزائري.
https://youtu.be/q7rBPgLMpWA]توقيع الولايات المتحدة على الخريطة الرسمية الجديدة للمغرب التي تغطي الأراضي المتنازع عليها في الصح[/url]
 
انظم ليابلادي على فايسبوك