القائمة

أخبار

المغرب: شركة "أوطو نجمة" متهمة باستبدال قطع غيار أصلية من السيارات بأخرى أقل جودة

تواجه شركة "أوطو نجمة" المتخصصة في تسويق السيارات الأجنبية بالمغرب وقطع الغيار ومستلزمات السيارات وإصلاحها، قضايا قانونية، بعد تقديم عدة شكايات ضدها من طرف مجموعة من زبنائها، بعد الاشتباه في تورط بعض من مستخدميها، في الاتجار في غيار قطع السيارات، التي يتم جمعها من داخل مقرها في الرباط.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

قبل بضعة أشهر، قامت الشرطة القضائية بالرباط بتفكيك مجموعة يشتبه في تجارتها في قطع غيار السيارات، حيث تم اعتقال ستة أفراد، تتراوح أعمارهم بين 28 و 29 عامًا، يشتغلون في شركة "أوطو نجمة"، وهي شركة كبيرة متخصصة في صيانة وإصلاح السيارات الفخمة والغالية الثمن.

ويتعلق الأمر بأشخاص يشغلون، مهام تقنيين ومستخدمين، حيث كشفت التحريات المنجزة حول شكايات، تقدم بها رجال أعمال ومسؤولين حملوا الشركة المسؤولية القانونية، على إثر تعرض سياراتهم للسرقة، من خلال استبدال قطع غيار أصلية غالية الثمن، بأجزاء أخرى أقل قيمة، يتم اقتناؤها من الأسواق السوداء، أو محلات خاصة ببيع متلاشيات السيارات الفخمة وقطع الغيار، متواجدة بالناظور ومناطق الشمال.

وتم اعتقال المتهمين، والاستماع إليهم من طرف الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالرباط، وقد تقرر إيداع أربعة منهم سجن العرجات ومتابعة اثنين آخرين في حالة سراح، بعدما وجهت لهم تهم "تكوين عصابة إجرامية والسرقة الموصوفة".

وتفجرت أحداث القضية، بعدما توصلت الشركة المعنية المتواجدة بشارع الحسن الثاني بالرباط، بشكايات رسمية من زبناء لها، من بينهم رجال أعمال وشخصيات معروفة وأيضا دبلوماسيين، بعدما انتابتهم الشكوك حول تغيير وسرقة أجزاء من سياراتهم.

وتم توجيه إحدى الشكايات، التي اطلع موقع يابلادي على نسخة منها، في البداية إلى المحكمة التجارية في العاصمة. وطالب المشتكي الشركة بدفع تعويضات، حيث أشار إلى أنه قام بإيداع سيارته لدى الشركة، لإجراء بعض الفحوصات التقنية، "وفي نفس اليوم وبعد رجوعه إلى مقر الشركة المدعى عليها، قصد تسليم سيارته فوجئ بتصريح المسؤول عن الشركة أن سيارة العارض قد تعرضت لحادث داخل المرآب بواسطة أحد عمال الشركة" حسب الشكاية. 

إلا أن الأضرار التي لحقت السيارة، دفعت بالمشتكي إلى إجراء خبرة تقنية عليها، بواسطة خبير، وتبين أن الأضرار التي حلت بالسيارة، هي أضرار جسيمة وخطيرة " نتجت عن اصطدام مع مركبة أو جسم ثابت" وأشار المصدر نفسه إلى أن الضرر الذي لوحظ على السيارة المعروضة على أنها اصطدمت بها "ضئيل وغير متناسب مع ما تمت معاينته" في السيارة المتضررة بالكامل. وقال الخبير إن "مثل هذه الاصطدام العنيف، كان من شأنه أن يتسبب في أضرار جسيمة لكلا المركبتين التي يزعم على أنهما اصطدمتا.

وأضاف أنه استنادا إلى العناصر الفنية والأحكام القانونية التي تحدد السرعة في المرائب فإن "هذا الاصطدام حدث خارج مرآب شركة "أوطو نجمة"، حيث أن سرعة الاصطدام "وصلت أو حتى تجاوزت 60 كم / ساعة". وكشفت الخبرة التقنية أيضا، أن إحدى الوسائد الهوائية الخلفية في سيارته معرضة لخطر الانفجار، مما يؤكد أن السيارة كانت تسير بسرعة عالية وقت وقوع الحادث، إلا أنه تم منع الزبون الذي عاين المكان برفقة العون القضائي من تسجيل مقاطع فيديو لتوثيق حالة سيارته.

وبعد الكشف عن تفكيك المنظمة، اشتبه الزبون من بين مشتكين آخرين في أن هذا النوع من الحوادث، كان يسمح للمتهمين بتغطية أنشطتهم في بيع قطع غيار السيارات، وسرقة الأجزاء الأصلية لعدة سيارات. 

وحاول موقع يابلادي التواصل يوم أمس الثلاثاء، مع إدارة "أوطو نجمة" بالرباط، إلا أنها رفضت التعليق على هذه القضايا "طالما أنها توجد بيد القضاء".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال