القائمة

مختصرات

وزارة الصحة تكذب الأخبار المتداولة حول وفاة مرضى كوفيد 19 بسبب نقص الأوكسيجين بمستشفى دوق دو طوفار

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أكدت وزارة الصحة أن الأخبار المتداولة من قبل بعض المنابر الإعلامية الإلكترونية، أمس الأحد، حول وفاة مرضى كوفيد 19 بمستشفى دوق دو طوفار بطنجة بسبب نقص في مادة الأوكسجين "عارية من الصحة".

وأشار بلاغ لوزارة الصحة، توصل موقع يابلادي بنسخة منه، إلى أن "إدارة مستشفى دوق دو طوفار بطنجة تنفي نفيا قاطعا ما نشرته هذه المواقع الإلكترونية، حول وفيات مرضى كوفيد 19 بسبب نقص في مادة الأوكسجين".

وأضاف المصدر نفسه أنه على عكس الأخبار المتداولة "فقد عرف المستشفى عملية تثبيت خزان ثان للأوكسجين ذو سعة أكبر من أجل دعم البنية التحتية لتزويد جميع المصالح الاستشفائية بهذه المادة الحيوية وذلك تحسبا لأي طارئ"، لافتا إلى أن "عملية التثبيت هاته تمت بحضور الشركة المناولة والطاقم البيوطبي للمركز الاستشفائي الجهوي، في احترام تام لشروط السلامة والحفاظ على ظروف الاستشفاء والعلاج" مشيرا إلى أن "الوفيات المسجلة، وعددها ثلاث وفيات، فإنها كانت نتيجة لمضاعفات مرض كورونا، وليس لها أية صلة بأي نقص في مادة الأوكسجين".

وجاء هذا التكذيب بعدما تداولت عدة مواقع إخبارية الخبر. إذ ذكر موقع "مباشر" أن "المرضى كانوا موصولين بأجهزة التنفس الإصطناعي بقسم العناية المركزة بجناح كوفيد-19، بالمستشفى المذكور، قبل أن ينقطع الاوكسجين بشكل مفاجئ عن أجهزة التنفس "ما تسبب في اختناقهم ومصرعهم على الفور، من بين الضحايا نساء وشرطي ونقابي بنقابة الإتحاد المغربي للشغل" قبل أن يعود ويحذف الخبر.

من جهته أورد موقع "طنجة نيوز" أن "6 أشخاص على الأقل لقوا حتفهم مساء أمس السبت، بمستشفى الدوق دو طوفار بطنجة، جراء انقطاع الأوكسجين.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال