القائمة

مختصرات

كوفيد 19: جمعية تدق ناقوس الخطر وتطالب وزير الصحة بالوقوف على الأوضاع "المزرية" بمستشفى الحسني بالناظور

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

في رسالة موجهة إلى وزير الصحة خالد آيت الطالب، طالبت جمعية رابطة الشباب من أجل التنمية والتضامن، التدخل العاجل للوقوف على الاوضاع المزرية" لمرضى كوفيد19 في إقليم الناظور".

وأوضحت الجمعية أن الارتفاع اليومي الملحوظ في عدد الحالات الايجابية المصابة بفيروس كوفيد 19، الذي باتت تشهده المنطقة "يؤثر سلبا على المنظومة الصحية الإقليمية و يشكل ضغطا كبيرا على المستشفى الإقليمي الحسني".

واستنادا إلى مجموعة من المعطيات الميدانية و كذا الشهادات من داخل المستشفى الحسني، المستشفى الوحيد المعتمد لاستقبال وعلاج المصابين بالفيروس المستجد من جميع انحاء الإقليم، سجلت الجمعية أن "مصلحة الحجر الصحي ممتلئة عن آخرها، و بعض المرضى يفترشون الأرض، و لا مكان للحالات المصابة الجديدة لهذا يطلب منهم الذهاب لمنازلهم".

وأضافت أن قسم العناية المركزة والإنعاش، ممتلئ أيضا "لا أسرة اضافية لأي حالة حرجة اضافية و انعدام التجهيزات الطبية اللازمة ( Cepap – Les appareils dextro Les scopes – Les satiromètres Mobiles – Barboteurs O2 – les Masques à haute concentration …)" وبحسب الجمعية فإن هذا الأمر "جعل نسبة الوفيات داخل قسم الإنعاش مرتفعة". بالإضافة إلى "خصاص كبير في التجهيزات الطبية ونقص في الأسرة ونقص حاد في الاوكسيجين والأدوية المعتمدة ضمن البروتوكول العلاجي ".

وفيما يخص، قسم المختبر المعتمد في تحليلات كوفيد 19، أشارت الجمعية إلى أنه "يعاني من الأعطاب حيث يتوقف الجهاز عن العمل بين الفينة والأخرى، اضافة الى عدد التحليلات الكثيرة التي يتلقاها يوميا والتي تفوق طاقته وتؤدي للتأخر في الكشف واعلان النتائج وعدم مواكبة المخالطين ".

وسجلت الجمعية خصاصا، في الطاقم الطبي المعتمد في علاج مرضى كوفيد 19، بالإضافة إلى معاناة "بعض العائلات مع مرضاهم داخل المنزل واحتمالية انتشار العدوى أكثر بينهم"، فيما تتم عملية دفن الموتى تتم بشكل مغلق "دون إشعار مسبق لعائلة الفقيد(ة)".

وأمام هذه الوضعية، طالبت الجمعية، من وزير الصحة تسخير الإمكانيات والمعدات اللازمة بالإضافة إلى مستشفى ميداني في إقليم الناظور عاجلا واعتماد مستشفيات القرب في كل من العروي و زايو و كذا مستشفى الدريوش، و تجهيزهم بالمعدات الطبية و الأطر الطبية اللازمة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال