القائمة

أخبار

نبيل العربي: من حق الشعب الصحراوي تقرير مصيره

في تطور مفاجئ أعلن نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن من حق الشعب الصحراوي أن يقرر مصيره، و قال أن الجامعة مستعدة للتدخل في القضية إن طلب منها ذلك.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

تأتي تصريحات العربي هذه في أعقاب انتقاد الأمين العام للأمم المتحدة المغرب، نتيجة ما أسماه "العراقيل" التي يضعها أمام بعثة الهيأة الأممية للصحراء.

 نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية قال في لقاء له مع جريدة الخبر الجزائرية ان من حق الشعب الصحراوي تقرير مصيره ، وجاء موقفه هذا خلال رده على الصحافية التي حاورته، حينما تحدثت عن التحركات الكبيرة للجامعة العربية خلال ثورات الربيع العربي لدعم مطالب الشعوب في التغيير والحصول على حقوقها، وأن آخر تقرير للأمم المتحدة حول الوضع في الصحراء انتقد بشدة خروقات حقوق الإنسان من طرف المغرب، ثم خاطبته قائلة ألم يحن الوقت لفتح هذا الملف عربيا؟

فجاء رد العربي أن" موضوع الصحراء "الغربية" يختلف تماما،عما هو هو بين أيدي الأمم المتحدة. وبناء على قرارات الأمم المتحدة وبناء على رأي استشاري أصدرته محكمة العدل الدولية بخصوص الموضوع، وبحكم أن كل شعب في العالم من حقه تقرير مصيره، يجب أن لا تكون هناك ازدواجية في المعايير أو في المعاملة مع الملفات، فالشعب الصحراوي من حقه أن يقرر مصيره أيضا. والأمم المتحدة لديها مبعوث خاص في الصحراء "الغربية"، والأمم المتحدة تتولى هذه القضية ولا داعي لتدخل الجامعة في هذا الموضوع، إلا إذا طلب منها لأن الأمم المتحدة هي الأشمل".
تبقى الإشارة إلى أن موضوع الصحراء المغربية لم يسبق أن تمت مناقشته في أروقة الجامعة العربية، لدى فمن المنتظر أن يثير هذا الموقف حفيظة الجانب المغربي.

الجنوب المغربي
الكاتب : مغربي حر
التاريخ : في 24 أبريل 2012 على 23h55
من حق شعب الصحراء التي تحتلها الجزائر( الطوارق) أن يقرر مصيره , ومن حق الشعب القبطي الذي يعاني الإطهاد أن يقرر مصيره أيضا .
صحرانا المغربية
الكاتب : نبيل الخربى
التاريخ : في 22 أبريل 2012 على 15h49
لعنة اللةعليكالى يوم الدين
الصحراء مغربية
الكاتب : الصحراء مغربية
التاريخ : في 22 أبريل 2012 على 02h07
الصحراء مغربية ولن يسمح اي مغربي حر بلمس ترابها لان اجدادنا من حررها ايها الوغد الحقير اما انتم فعلا اخواننا ولكنكم اصبحتم خونة فليكن في علمكم اننا مجندون لحماية ارضنا
الصحراء الغربية
الكاتب : سعيد
التاريخ : في 22 أبريل 2012 على 00h34
يا نبيل كل ا لذين ذكرتهم الخليجيين والأوربيين ينكحون شعبك جهارا نهارا لأن نصف شعبك أمي مزطول بدعوي السياحة الجنسية أما الصهاينة فتركو لكم الراقصة في مراكش تعلم بناتكم الرقص الشرقي على وحدة ونص
نبيل الغربي...
الكاتب : elmourabet
التاريخ : في 21 أبريل 2012 على 22h30
أخرص أيها المنعول السفيه و لا تتدخل في شؤون بلادنا الداخلية ؛ إنك لست بمرتزق فقط و عبيد كلاب الخليج و الإرهابيون الغربيون و معهم الصهاينة ؛ بل إنك عاهرة لهم و تركتهم ينكحـون عقلك و ظميرك و أصلك و أصبحت كريهاً و مكروهاً عند كل إنسان من مراكش إلـى الشام.
فلعنة الله عليك ايها المنحوس ؛ و أنصحك أن لا تجيئ إلى المغرب لكي لا ترغمنا القيام بأشياء لا نحبذ القيام بها...
إذهب إلى الجحيم أيها الحقيرالسفيه..