القائمة

مختصرات

مرصد حقوقي يندد بـ "مضايقات تطال صحافيين في الصحراء"‎

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

ندد مرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان، وهو برنامج مشترك بين الفدرالية الدولية لرابطات حقوق الإنسان (FIDH) والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب (OMCT) اليوم الاثنين، بـ "مضايقات الشرطة المغربية بحق صحفيين في الصحراء الغربية ".

ويتعلق الأمر، بحسب وكالة الأنباء الإسبانية "أوروبا بريس" نقلا عن المرصد بـ"الصحفيان أحمد الطنجي ونزهة خطاري رئيسة وعضو مجلس الجمعية الصحراوية إكيب ميديا" وأشارت إلى أن "المرصد تلقى بقلق بالغ معلومات من مصادر موثوقة حول مضايقات الصحفيين".

وأشار المرصد إلى أنه خلال يومي 21 و22 نونبر الماضي "طوقت مجموعة تضم حوالي 200 عنصرا من رجال الشرطة المغربية والقوات المساعدة منزلَي الطنجي وخطاري في حي لاحوهم وسط مدينة العيون، وقاموا بمنع دخول وخروج أي شخص في اليوم الذي كان يحتفل فيه الصحفيان بزفافهما ".

وأضاف المصدر نفسه، أن السلطات الأمنية "غادرت المنطقة في الصباح الباكر من يوم 23 نونبر، وبررت تدخلها بالإجراءات الوقائية لمنع انتشار كوفيد 19، على الرغم من أنه تم احترام مسافة الأمان الموصى بها".

واعتبرت المنظمة أن هذه العملية "تبدو وكأنها انتقامية لعملهم المشروع في الدفاع عن حقوق الإنسان" مشيرة إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها أعضاء من "إكيب ميديا للمضايقات" داعية السلطات المغربية إلى "وضع حد لكل أعمال المضايقة ضد المدافعين عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال