القائمة

مختصرات

روسيا: اعتراف واشنطن بمغربية الصحراء من شأنه أن يسبب أحداث عنف جديدة في المنطقة

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

في ثاني رد على قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بمغربية الصحراء، قالت وزارة الخارجية الروسية إن "اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء قد يعرقل جهود الأمم المتحدة الهادفة إلى حل المشكلة".

وتابع البيان "بقرارها هذا أقدمت إدارة دونالد ترامب على تدمير الأسس القانونية المعترف بها دوليا لتسوية مشكلة الصحراء، والتي تقتضي تحديد الوضع النهائي لهذا الإقليم عبر استفتاء".

وذكر البيان أن "هذا الموقف الجديد للولايات المتحدة قد يعرقل بصورة جدية جهود الأمم المتحدة للدفع بتسوية مسألة الصحراء ويقود إلى تأزم العلاقات بين الأطراف المعنية مباشرة ويؤدي إلى دورة جديدة من العنف في منطقة الصحراء والساحل".

وتابع البيان أن موقف موسكو المبدئي إزاء مسألة الصحراء يكمن في أن حلها الدائم والعادل "ممكن فقط على أساس تنفيذ قرارات الأمم المتحدة في إطار إجراءات تتماشى مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وغاياته".

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن الطريق إلى هذا الهدف يمر باستئناف مفاوضات مباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو بوساطة الأمم المتحدة، معربة عن ثقة موسكو في قدرة الأطراف المعنية بوضع "حلول تخدم مصلحة الأمن والاستقرار في المنطقة".

وسبق لميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي إن وصف القرار الأمركي بأنه " انتهاك للقانون الدولي"، وبأنه لا يحترم "قرارات مجلس الأمن الدولي التي وافق عليها الأمريكيون أنفسهم".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال