القائمة

مختصرات

جون بولتون: دونالد ترامب "لم يكن يعرف الصحراء الغربية"‎‎

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وصف جون بولتون، مستشار الأمن السابق للبيت الأبيض اعتراف ترامب بمغربية الصحراء، بأنها "خطوة سيئة أخرى من قبل هذه الإدارة". وأشار إلى أن سياسة الرئيس "عرّضت للخطر حتى التحالفات التقليدية للولايات المتحدة مثل الناتو".

وشدد بولتون، وهو مؤيد كبير لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية، في مقال تحليلي مطول نشرته صحيفة "فورين بوليسي" الأمريكية، على أنه "من المناسب تماما لدولة ما أن تعدل مسؤولياتها في ضوء ظروف الأمن القومي المتغيرة، لكنها تقضي على التزام دون مبرر، دون تشاور، فقط لعقد ما يسمى صفقة في سياق منفصل تمامًا، شيء آخر ".

بالنسبة لبولتون، فإن الولايات المتحدة "على مدى ثلاثة عقود دعمت تقرير مصير الشعب الصحراوي من خلال استفتاء حول وضع مستقبل الإقليم". وتحدث عن مناقشة أجراها ترامب مع السناتور جيمس إينهوف، المدافع الكبير الآخر عن جبهة البوليساريو، حيث اعترف الرئيس المنتهية ولايته بأنه "لم يسمع عن الصحراء الغربية قط".

هذه هي المرة الثانية التي يقوم بها بولتون للتنديد بقرار ترامب الاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على الصحراء. وقال في 11 دجنبر إن "الاتفاق بين إسرائيل والمغرب كان ممكنًا دون التخلي عن التزام الولايات المتحدة بالاستفتاء الصحراوي حول مستقبل الصحراء الغربية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال