القائمة

مختصرات

اليونسكو: إدراج الكسكس في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

تم إدراج الكسكس، وهو طبق رمزي للمغرب العربي، في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو، خلال الدورة الخامسة عشرة في اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي، حسب ما أعلنت عنه يوم الأربعاء هذه المؤسسة التابعة للأمم المتحدة.

وكان المغرب، والجزائر، وتونس، وموريتانيا، قد تقدموا في مارس 2019، لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) بملف مشتركا، يحمل عنوان "المهارات والخبرة والممارسات المتعلقة بإنتاج واستهلاك الكُسكُس"، يهدف إلى تسجيل الكسكس ضمن لائحة التراث الثقافي غير المادي. وكان الملف من بين 40 طلباً، تلقته اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث غير المادي، لإدراج عناصر جديدة في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

وتتمثل المهام الرئيسية للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي في الترويج لأهداف الاتفاقية وإسداء المشورة بشأن أفضل الممارسات وصياغة توصيات بشأن التدابير الرامية إلى صون التراث الثقافي غير المادي. وتتولى أيضاً اللجنة دراسة الطلبات التي تقدمها الدول الأطراف لإدراج عناصر من التراث غير المادي في القوائم، والمقترحات الخاصة بالبرامج والمشروعات. واللجنة أيضاً مسؤولة عن منح المساعدة الدولية. والمغرب عضو في هذه اللجنة لمدة أربع سنوات من 2020 إلى 2024.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال