القائمة

مختصرات

الصحراء: نواب بريطانيون يطلقون عريضة داعمة للبوليساريو

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

رغم أنه تم تعليق عضويته في حزب العمال منذ 29 أكتوبر بتهمة "معاداة السامية"، يواصل جيريمي كوربين دعم البوليساريو. تحت قبعته الجديدة كنائب "مستقل"، حيث نجح في إقناع اكثر من عشرين عضوًا في مجلس البلديات، بالتوقيع على عريضة تطالب الحكومة البريطانية "بالاعتراف بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير".

ويدعو النص، الذي نشر في 14 دجنبر على الموقع الإلكتروني لبرلمان المملكة المتحدة، حكومة بوريس جونسون إلى "مضاعفة جهودها في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لإجراء استفتاء" في الصحراء الغربية.

واستنكر الموقعون الثلاثة والعشرون "الإجراء الأحادي الذي اتخذته إدارة الرئيس الأمريكي ترامب "لدعم مطالبة المغرب غير القانونية باحتلال الصحراء الغربية". ودعوا الحكومة البريطانية "للالتزام بالقانون الدولي ورفض اتباع المسار الخطير وغير القانوني الذي سلكه الرئيس ترامب ".

وتأتي هذه العريضة في الوقت الذي تمر فيه العلاقات بين المغرب والمملكة المتحدة بمرحلة من الدفء. ففي 26 أكتوبر 2019، وقع البلدان اتفاقية شراكة لولوج المنتجات الصحراوية للسوق البريطانية. وفي إسبانيا، يقول بعض السياسيين ووسائل الإعلام إن لندن ستحذو حذو واشنطن وتصبح الدولة التالية التي تعترف بسيادة المغرب الكاملة على الصحراء الغربية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال