القائمة

مختصرات

فيروس كورونا: الوكالة الأوروبية للأدوية ترخص باستخدام لقاح بيونتيك وفايزر

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

أعطت الوكالة الأوروبية للأدوية، الضوء الأخضر لاستخدام لقاح شركتي بيونتيك وفايزر، بعد اجتماع اليوم الاثنين 21 دجنبر 2020 في أمستردام، الذي جاء قبل موعده بثمانية أيام تحت ضغط العديد من دول الاتحاد الأوروبي.

ودفعت ألمانيا ودول أخرى باتجاه اتخاذ قرار سريع، بعدما رخصت دول عدة لاستخدامه بينها بريطانيا والولايات المتحدة وكندا والبحرين والسعودية والمكسيك وسنغافورة واسرائيل وسويسرا.

وقالت المديرة العامة للوكالة إيمير كوك في مؤتمر صحفي عبر الانترنت "يسرني أن أعلن أن اللجنة العلمية للوكالة الاوروبية للادوية اجتمعت اليوم ووافقت على السماح بطرح اللقاح الذي طورته بيونتيك وفايزر في سوق الاتحاد الأوروبي".

وكانت الهيئة التنظيمية الأوروبية  قد قالت إنها لن تتخذ قرارا قبل أن تكون "البيانات الخاصة بجودة اللقاح وسلامته وفعاليته (...) متينة وكاملة بدرجة كافية لتحديد ما إذا كانت فوائد اللقاح تفوق المخاطر المرتبطة به". وكانت المفوضية الأوروبية أعلنت أنه من المقرر أن تبدأ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حملة التطعيم في 27 دجنبر، شرط أن تمنح الوكالة الأوروبية للأدوية ترخيصها لتسويق اللقاح بحلول هذا الموعد.

وكشفت دراسات دولية أن اللقاح الذي طورته الشركتان الأميركية فايزر والألمانية بيونتيك أثبت فاعليته بنسبة 95 بالمئة إذا أعطي على جرعتين تفصل بينهما ثلاثة أسابيع.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال