القائمة

أخبار

دياسبو # 174: يونس الموفق.. راقص مغربي يحلم بتمثيل المغرب في الألعاب الأولمبية

فاز البطل المغربي في البريك دانس، بعدة مسابقات دولية، ويحلم بتمثيل المغرب في الألعاب الأولمبية التي ستحتضنها العاصمة الفرنسية باريس سنة 2024، بعدما منحت اللجنة الأولمبية الدولية رقصة "البريك دانس" الضوء الأخضر لتصبح جزءاً من الألعاب الأولمبية.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

تعلم ابن مدينة فاس يونس الموفق أول حركاته في الرقص، داخل قاعة للرياضة تقع في حيه، كان يمارس بها رياضة التاكواندو سنة 2006.

وقال خلال حديثه مع موقع يابلادي "كنت ألعب التايكواندو في نفس المكان، الذي كان يتردد عليه بعض الراقصين بشكل يومي من أجل القيام بحصص تدريبة في البريك دانس". وكان يونس يحاول بدوره القيام بنفس الحركات الراقصة، بعد الانتهاء من حصصه التدريبية في الفنون القتالية، وعمره لا يتجاوز 12 سنة، وهو ما جذب انتباههم وطلبوا منه الانضمام إليهم.

وبهذه الطريقة ولج يونس عالم البريك دانس، وأصبح يشارك في منافسات محلية إلى جانب باقي أعضاء الفرقة. وفي سنة 2012 تلقى أول دعوة للمشاركة في مسابقة دولية.

وقال الراقص المغربي الذي يعيش حاليا في لندن "بعدما انضممت إلى فرقتي الحالية في عام 2012، والتي تضم راقصين مغربيين آخرين، هما ليل زو وذا والفر، تلقيت دعوة للمشاركة في مسابقة في كوبنهاغن بالدنمارك".

في البداية، لم تكن أسرته وأصدقائه يأخذون أحلامه في أن يصبح راقصا على محمل الجد، حتى عندما تلقى دعوة من الدنمارك، لم يصدق أحد، أنه سيشارك بالفعل في مسابقة دولية. ويتذكر يونس ذلك مازحًا "كان الجميع يتساءل كيف سأذهب إلى كوبنهاغن، لقد فعلت كل شيء بنفسي وبعد ذلك بدأت أحظى باحترام عائلتي ورفاقي."

وقال "كانت الأجواء رائعة في البداية". بعد ذلك فتح باب التألق أمام يونس، المعروف أيضًا باسم  Cri6، وشارك في مسابقات في ألمانيا وفرنسا والنمسا وسويسرا...

"لقد أحبوا ما كنا نقوم به وبدأنا في تلقي الدعوات. بعد سنوات من المنافسة، فزنا بمسابقات كبيرة، وأصبحنا معروفين دوليًا كفريق".

يونس الموفق

وفي سنة 2018، تمت دعوة يونس وفريقه للمشاركة في مسابقة Red Bull BC One، الدولية السنوية للبريك دانس، التي تعرف بكونها واحدة من البطولات الدولية الكبرى.

وفاز يونس بميدالية فضية في فئة رقص الهيب هوب في VIIIe Jeux de la Francophonie في أبيدجان بساحل العاج. كما احتل المركز الأول في مسابقات مثل The Notorious IBR (هولندا)، Circle Industr (النمسا) و Best Morocco B-boy (المغرب) و Battle of East (إستونيا).

وفي سنة 2019، احتل الراقص البالغ من العمر 26 سنة، المرتبة 18 عالميًا في بطولة World Breaking التابعة للاتحاد العالمي لرياضة الرقص التي أقيمت في نانجينغ، بالصين.

وقبل سنة ونصف، قرر يونس الاستقرار في لندن، بينما قرر أفراد فريقه البقاء في النمسا، وبدأ يعمل كمدرس في أكاديمية للرقص، إضافة إلى قيامه بأعمال موازية كتقديم العروض، والإعلانات التجارية، فضلاً عن المشاركة في المسابقات.

ويحكي يونس، أنه في لندن يتلقى مجموعة من العروض للمشاركة في مسابقات دولية، وأضاف "أحب المغرب، إنه بلدي وكل شيء بدأ هناك، لكن لكي تصنع لنفسك مسارا ناجحا عليك أن تهاجر".

وبسبب الأزمة الصحية العالمية، تم إلغاء معظم المسابقات التي استدعي للمشاركة فيها. ومع ذلك، لا يزال الراقص المغربي متفائلا، خاصة وأن البريك دانس اعتمد مؤخرا ضمن رياضات الألعاب الأولمبية. حيث يحلم، بتمثيل المغرب في الدورة القادمة التي ستحتضنها باريس.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال