القائمة

مختصرات

الإسرائيلي من أصل مغربي عمير بيريتس يقرر اعتزال العمل السياسي

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ذكرت قناة آي 24 الإخبارية الاسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن السياسي الإسرائيلي المغربي الأصل، عمير بيريتس قرر اعتزال السياسة.

وأعلن بيرتس الذي يشغل منصب وزير الاقتصاد في حكومة بنيامين نتنياهو، منذ 17 ماي 2020، أنه لن يترشح لانتخابات الكنيست الإسرائيلية المقررة في 23 مارس المقبل. وقال في بيان له "سأستمر بالعمل من أجل الجمهور الإسرائيلي من أجل الجمهور من منطلق محبتي وثقتي الكبيرة بالحاجة للوحدة بين جميع مكونات الشعب، فيما يهدد الانقسام الداخلي بانهيار الأسس التي أقيم عليها المجتمع الإسرائيلي".

يذكر أن عمير بيريتس ينحدر من مدينة أبي الجعد، وولد يوم 9 مارس 1952، هاجرت أسرته إلى إسرائيل بعد استقلال المغرب عن فرنسا سنة 1956، واستقرت في مستوطنة سديروت حيث درس المرحلة الثانوية، يتحدث العربية واللهجة المغربية بطلاقة، بالإضافة إلى الفرنسية والعبرية.

ويعد بيريتس أول يهودي من أصل شرقي يقود حزب العمل الذي حكم إسرائيل بدون منازع منذ إنشائها في 1948 وحتى تولي الليكود السلطة في 1977. وبعد ثلاثة أشهر من انتخابه، استقبله الملك محمد السادس، في 17 فبراير 2006، بالقصر الملكي في فاس.

وسبق له أن شغل منصب وزير الدفاع الإسرائيلي عندما أعلنت إسرائيل الحرب على لبنان في يوليوز 2006، كما شغل منصب وزير حماية البيئة في حكومة بنيامين نتانياهو سنة 2013.

وفي إطار تطبيع علاقات إسرائيل مع المغرب، عقد بيريتس في 28 دجنبر الماضي، اجتماعًا عبر تقنية المناظرة المرئية، مع وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، لتحديد مجموعة من القطاعات الصناعية ذات الإمكانات القوية للشراكة المغربية-الإسرائيلية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال