القائمة

مختصرات

المغرب: هل أجلت الهند إرسال لقاح أسترازينيكا إلى أجل غير مسمى؟

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

بعد الإعلان خلال الأسبوع الماضي عن وصول مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا إلى المغرب من الهند نهاية الأسبوع، أكدت وسائل إعلام مغربية أنه تم تأجيل ارسال الشحنة إلى أجل غير مسمى، فيما أطلقت الهند يوم السبت أكبر عملية تطعيم في العالم، مشيرة إلى أن تلقيح مواطنيها سيكون أولوية قبل إرسال شحنات إلى الخارج.

ويوجد خصاص كبير في اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في العالم، واستغل الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو قرب بلاده من الهند، وطلب من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي تصدير شحنة من كوفيشيلد وهو نسخة من لقاح أسترازينيكا/أكسفورد.

ودخلت دول العالم سباقا محموما للحصول على لقاحات فيروس كورونا المستجد التي أثبتت نجاحها في توليد الأجسام المضادة ومنع الإصابة بالمرض.

وقال أدار بوناوالا الرئيس التنفيذي للمعهد الهندي للأمصال، وهو أكبر مصنّع للقاحات في العالم، إن المعهد سيرسل شحنة من لقاح كوفيشيلد إلى البرازيل بعد أسبوعين من الآن.

وسيتم نقل الشحنة من وحدة التصنيع التابعة للشركة في بيون إلى مطار مومباي في شاحنة مبردة. ومن المتوقع أن تنقل طائرة برازيلية مجهزة خصيصا جرعات اللقاح جوا من مومباي.

وأضاف أدار بوناوالا بحسب ما أوردت مواقع إخبارية هندية "لدينا مخزون وافر. لن يؤدي التصدير إلى تعطيل برنامج التطعيم الهندي بأي شكل من الأشكال".

نفس المصدر أكد أن العديد من البلدان في أمريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا على اتصال أيضًا بالحكومة الهندية للحصول على اللقاح، علما أن الحكومة الهندية قررت إعطاء الأولوية لتلقيح مواطنيها.

وأطلقت الهند يوم السبت حملة تلقيح لسكانها البالغ عددهم 1,3 مليار نسمة، وتنوي البلاد تلقيح 300 مليون شخص بحلول يوليوز المقبل في إطار إحدى أكبر حملات التلقيح في العالم.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال