القائمة

مختصرات

فري برس أنليمتد: المعطي منجب شريك يحظى بالاحترام ولا ينبغي محاكمته

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أعربت جمعية "فري برس أنليمتد" الهولندية، التي بحسبها سبق واشتغلت مع المؤرخ المغربي المعطي منجب، عن "قلقها الشديد" من مواصلة اعتقاله.

وقالت الجمعية في بيان نشرته على موقعها الرسمي، إنها كانت تنشط في المغرب من عام 2006 حتى سنة 2015، وكان "هدفنا دعم تطوير بيئة إعلامية مهنية، من خلال مشاريع تهدف إلى تعزيز وسائل الإعلام المستقلة ودعم التقارير الاستقصائية عالية الجودة في المغرب، وأضافت المنظمة غير الحكومية، أن المعطي منجب، "كان شريكا يحظى باحترام كبير لنا في ذلك الوقت".

وتعاونت الجمعية في آخر مشروع لها في المغرب، مع مركز ابن رشد للدراسات والاتصال، الذي كان يرأسه المعطي منجب. كان المشروع عبارة عن برنامج تدريبي لإنتاج محتوى صحفي احترافي باستخدام تطبيق الهاتف المحمول.

وأشارت المنظمة غير الحكومية إلى أن "المشروع لفت انتباه السلطات المغربية لأول مرة في دجنبر 2014، عندما تم إلغاء تدريب مقرر قبل أيام قليلة بناء على طلب المسؤولين". واضطرت الجمعية إلى إنهاء أنشطتها وإغلاق أبوابها بالمغرب.

ومنذ ذلك الحين، تم استجواب المؤرخ عدة مرات للاشتباه في تورطه في قضايا تتعلق باختلاس وغسيل أموال. وقالت المنظمة غير الحكومية "نعتقد اعتقادا راسخا أنه لا ينبغي محاكمته"، مضيفة أن "الصحافة ليست جريمة"، مطالبة بتبرئة وإسقاط جميع التهم الموجهة إليه.

ويذكر أنه تم اعتقال الناشط بالرباط في 29 دجنبر 2020، وتم إيداعه رهن الاعتقال الاحتياطي من أجل مواصلة التحقيق معه بشأن الاشتباه في ارتكاب أفعال تكون عناصر جريمة غسل الأموال.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال