القائمة

مختصرات

الجزائر وكينيا تعبران عن قلقهما حيال "التصعيد العسكري" في الصحراء  

نشر
وزير الخارجية الجزائري في كينيا
مدة القراءة: 1'

أكدت الجزائر وكينيا على تقارب الرؤى بين الجانبين حول العديد من القضايا القارية والدولية الرئيسية ذات الاهتمام المشترك، حيث ينتظر أن تعقد اجتماعات رسمية بين قادة البلدين بهدف تسريع المشاورات حول الاتفاقات المعلقة، حسب ما جاء في بيان مشترك عقب الزيارة التي قام بها وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم إلى نيروبي.

أصدر الجزائر وكينيا بيانا مشتراكا بعد الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم إلى كينيا، وأكد البلدين "على تقارب الرؤى حول العديد من القضايا القارية والدولية الرئيسية ذات الاهتمام المشترك".

كما أعربا بحسب ما جاء في البيان المشترك الذي نقلت وكالة الأنباء الجزائرية بعض تفاصيله "عن قلقهما حيال تصعيد التوترات العسكرية" في الصحراء.

وأكدا "على موقفهما من تحقيق حل سياسي عادل ومستدام ومقبول للطرفين والذي يمكن من إجراء استفتاء حر ونزيه لتقرير مصير شعب الصحراء الغربية". بحسب ذات المصدر. 

كما أكد الجانبان "على الحاجة الماسة والملحة للأمين العام للأمم المتحدة لتعيين مبعوثه الشخصي في الصحراء الغربية للدفع قدما بالمفاوضات والتحضير لتنظيم إستفتاء تقرير المصير بتفويض من الأمم المتحدة".

وكان وزير الخارجية الجزائري قد قام بجولة إفريقية قادته إلى مجموعة من الدول التي تعترف بـ"جمهورية" البوليساريو، استباقا لأي خطوة مغربية لحشد الدول من أجل طرد الجبهة الانفصالية من الاتحاد الإفريقي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال