القائمة

مختصرات

الولايات المتحدة والمغرب يعطيان الانطلاقة لبرنامج دعم التنمية الجهوية بجهة بني ملال –خنيفرة

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أعطت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وبشراكة مع ولاية ومجلس جهة بني ملال – خنيفرة اليوم الخميس 28 يناير، انطلاقة برنامج دعم التنمية الجهوية بقيمة مالية تناهز 18 مليون دولار، حسب بلاغ للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

ويهدف برنامج "التنمية الاجتماعية والاقتصادية المندمجة بجهة بني ملال – خنيفرة " النموذجي إلى دعم الجهة في تحقيق أهدافها التنموية من خلال تعزيز الحكامة التشاركية وكدا تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص الشغل، خاصة لفائدة النساء، الشباب والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى سكان العالم القروي.  

وقد أقيم هذا الحفل بمقر الولاية بحضور خطيب الهبيل، والي جهة بني ملال – خنيفرة، وابراهيم مجاهد، رئيس المجلس الجهوي، وديفيد كرين، القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، إضافة إلى ثلة من الفاعلين بالجهة يمثلون القطاع الخاص، الجامعة، التكوين المهني، المصالح اللاممركزة والمجتمع المدني.   

وقد تم وضع هذا البرنامج بتعاون وثيق بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، والولاية ومجلس الجهة، وعدد من الفاعلين الجهويين، باعتماد مقاربة الإنشاء المشترك (co-création)، بهدف تعزيز فرص تملك واستدامة هذا المشروع. وقد مكنت مقاربة الإنشاء المشترك من تحديد الأولويات، الفرص والتحديات، ومن التشاور حول أحسن المقاربات لتحقيق تنمية جهوية تنبني على إدماج ومشاركة فاعلة للمرأة، الشباب، الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وكدا سكان العالم القروي.  

ويأتي هذا البرنامج في إطار الاستراتيجية الجديدة للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والتي تهدف إلى دعم جهود المغرب في تحقيق تنمية مستدامة وفي تنزيل الجهوية المتقدمة. ويناهز الغلاف المالي المخصص لهذا البرنامج من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إلى 18 مليون دولار أمريكي، على مدى خمس سنوات (2021-2025). وسيتم تنفيذ هذا المشروع من طرف تحالف قوي تم اختياره من خلال طلب عروض. وتقود هذا التحالف مؤسسة FHI360،كما يضم مؤسسة FSVC/LixCap، جامعة ولاية ميسيسيبي، وجمعية الإنطلاقة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال