القائمة

أخبار

فيروس كورونا: إعطاء انطلاقة حملة التلقيح في مختلف جهات المملكة

وسط آمال في عودة الحياة إلى طبيعتها في الأشهر القادمة، تلقى الملك محمد السادس الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا يوم أمس، وأعطيت إثر ذلك انطلاقة الحملة الوطنية للتلقيح التي تعد الأكبر في تاريخ المغرب، في مختلف جهات المملكة.

نشر
DR
مدة القراءة: 4'

أشرف الملك محمد السادس يوم أمس بالقصر الملكي بفاس، على إطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد-19. وبهذه المناسبة، تلقى الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكوفيد 19، وبعد ذلك أعطيت انطلاقة الحملة في مختلف جهات المملكة.

وتم إعطاء الجرعات الأولى من اللقاح لعدد محدود من الأطر الطبية، على أن تنطلق عملية التلقيح بشكل موسع في صفوف باقي الفئات المحددة، ابتداء من اليوم الجمعة.

ويوم أمس انطلقت حملة التلقيح، في جهة العيون الساقية الحمراء، حيث تم إعطاء الجرعات الأولى من اللقاح لعشرة من الأطر الطبية والتمريضية والإدارية التابعة لوزارة الصحة، في المستشفى الجهوي مولاي الحسن بن المهدي بمدينة العيون.

وتم تخصيص 16 نقطة للتلقيح لتنظيم هذه الحملة في العيون، بينها 10 في الوسط الحضري، و6 في الوسط القروي، و5 في السمارة، و5 في بوجدور، و7 نقاط للتلقيح في طرفاية.

كما تم إعطاء انطلاقة الحملة في جهة بني ملال خنيفرة، وتلقى بهذه المناسبة، 12 من المهنيين الصحيين، بمن فيهم المدير الإقليمي للصحة الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكوفيد 19.

وسيتم تنظيم عملية تلقيح بالجهة في 267 محطة تطعيم ثابتة و 909 محطة تطعيم متنقلة ستجوب القرى والبلدات النائية. وتم لهذا العرض تشكيل 387 فريق للتحصين يضم أطباء وممرضين.

وبالتزامن مع ذلك، أعطيت انطلاقة حملة التلقيح في جهة فاس مكناس، وتلقى المدير الجهوي للصحة المهدي البلوطي الحقنة الأولى من اللقاح ضد كوفيد 19، على المستوى المحلي، بالمركز الحضري الصحي لسيدي ابراهيم.

وانطلقت مساء أمس أيضا حملة التلقيح على مستوى جهة الشرق، بالمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بوجدة والتي استفاد منها عدد من أطر قطاع الصحة الذين تتجاوز أعمارهم الأربعون سنة.

وقد تم إعداد 43 مركز تلقيح خلال المرحلة الأولى من العملية على مستوى الجهة، وتتوزع على عمالة وجدة أنكاد (6 مراكز) وأقاليم بركان (5 مراكز) والناظور (7 مراكز) والدريوش (3 مراكز) و جرسيف (4 مراكز) وتاوريرت (6 مراكز) وجرادة (6 مراكز) و فجيج (6 مراكز).

وباشرت الأطر الصحية بجهة مراكش آسفي الحملة، حيث استفادت عشرة أطر صحية من التلقيح بمدينة مراكش.

وعبأت المديرية الجهوية للصحة بمراكش آسفي حوالي 435 محطة للتلقيح و790 وحدة متنقلة و459 فريقا طبيا مكونا لهذا الغرض في إطار حملة التلقيح ضد كوفيد-19. وعلى المستوى الجهوي، يبلغ العدد المرتقب للمستفيدين من هذه العملية 3,077 مليون من الساكنة، أي 80 في المئة من الساكنة التي يتجاوز عمرها 18 سنة.

بدورها شهدت جهة الداخلة وادي الذهب، يوم أمس، تقديم الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد. وتم تلقيح عشرة من الأطر الطبية بمدينة الداخلة.

وتم تجهيز ثلاثة مراكز قارة للتلقيح، اثنان منها بالداخلة وواحد بإقليم أوسرد، وثلاث فرق متنقلة ستمكن من تقريب خدمة التلقيح لفائدة الفئات المعنية في الجهة.

وفي جهة درعة تافيلالت، انطلقت حملة التلقيح أيضا يوم أمس، وشملت العملية الأولى عشرة من الأطر الطبية والتمريضية والإدارية التابعة للمندوبية العاملين في الصف الأمامي لاحتواء جائحة فيروس كورونا المستجد.

ويبلغ عدد المحطات المخصصة لهذه العملية على مستوى إقليم الرشيدية 89 محطة للتلقيح، وهي مجهزة بجميع التجهيزات اللازمة للتلقيح، ضمنها آلات التبريد.

وشهدت جهة الرباط سلا القنيطرة، يوم أمس أيضا، انطلاق الحملة، وتم إعطاء انطلاق العملية بمركز التلقيح التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط.

وأعطيت انطلاقة الحملة في جهة كلميم واد نون يوم أمس، وقدمت الجرعة الأولى من اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد لمجموعة من الأطر الصحية بمدينة كلميم. علما أنه تم تخصيص ما يفوق 90 مركزا للتلقيح جهويا.

وشهدت طنجة عاصمة جهة طنجة الحسيمة تاونات، إعطاء الانطلاقة الرسمية للحملة في الجهة، إذ تم تقديم الجرعة الأولى من اللقاح لمجموعة من الأطر الصحية وفق المعايير المحددة من قبل وزارة الصحة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال