القائمة

أخبار

الفنيدق: اعتقالات بعد احتجاجات بسبب تردي الوضع الاقتصادي

شنت السلطات الأمنية بمدينة الفنيدق يوم أمس الجمعة حملة اعتقالات في حق عدد من النشطاء بمدينة الفنيدق، إثر تنظيم وقفة احتجاجية للتنديد بالوضع الاقتصادي المتردي بالمدينة مند إغلاق معبر سبتة.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

قامت السلطات الأمنية مساء يوم أمس باعتقال عدد من المحتجين بمدينة الفنيدق، الذين خرجوا للشارع تلبية لدعوة نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي من اجل التنديد بالوضع الاقتصادي الذي تعيشه المدينة، منذ إغلاق معبر مدينة سبتة.

وندد حزب الاتحاد الاشتراكي في بيان له باعتقال "الخليل جباري عضو الكتابة الاقليمية للحزب بالفنيدق، وتعنيف ياسين يكور نائب الكاتب الإقليمي، بمجرد أنهما كانا يمران بالقرب من مكان الوقفة الاحتجاجية". 

وطالب الحزب بالإفراح الفوري عن الخليل، معتبرا الحدث استهدافا صريحًا "لحزبنا من طرف السلطات بالفنيدق و محاولة هذه الأخيرة بالمس بسمعة إخواننا و تشويهها".

وأَضاف "نعتبر أن هذا السلوك الذي نهجته السلطات العمومية(...) هو سلوك مخزٍ بائد، وما حدث يخيب آمالنا في مغرب جديد كنا نحلم أن تحقيقه أصبح قريبا ولكن الحنين إلى سنوات الجمر والرصاص لازال في مخيلة وتفكير السلطات".

وعبر الحزب عن تضامنه مع منظمي الوقفة الاحتجاجية، معتبرا أن مطالبهم "عادلة ومشروعة خاصة فيما يتعلق بإيجاد بدائل اقتصادية تضمن فرص الشغل لآلاف المواطنات والمواطنين الذين فقدوا أي مدخول منذ إغلاق معبر سبتة المحتلة".

من جانبها أعلنت جماعة العدل والإحسان عن اعقتالات في صفوف المحتجين ومن ضمنهم عضوها ياسين رازين.

وقالت الجماعة في بيان لها إن الساكنة المحلية تفاجأت "بتطويق أمني رهيب" للساحة التي كان متوقعا تنظيم الوقفة بها ابتداء من الثانية ظهرا، "رافقه إغلاق المقاهي والمحلات المحيطة بها، ومنع أي شخص من المرور أو المكوث هناك".

وأضافت أنه "تم نقل الشكل الاحتجاجي إلى جانب مسجد محمد الخامس، لتواجه الساكنة كل أشكال القمع والتنكيل والترهيب من طرف الأجهزة الأمنية نتجت عنه اعتقالات بالجملة ومطاردات في الشوارع المحاذية للمسجد وكذا إصابات وإغماءات في صفوف المتظاهرين". 

وأعلنت الجماعة إدانتها "للتدخل الأمني العنيف في حق المتظاهرين السلميين"، و"مطالبتنا بالإفراج الفوري عن كل المعتقلين"، ودعت "الدولة إلى الإسراع في إيجاد بدائل اقتصادية تضمن للساكنة مقومات العيش الكريم"، كما دعت "كل القوى الحية بالمدينة لتوحيد الصفوف من أجل إنقاذ المدينة من التردي الاقتصادي الذي تعيشه".

الرواية الرسمية

فيما قالت السلطات المحلية في بلاغ لها إن  عدد من الأشخاص قاموا يوم الجمعة، "بتنظيم وقفة احتجاجية غير مرخصة وفي خرق لمقتضيات حالة الطوارئ الصحية، بشارع محمد الخامس بمدينة الفنيدق، مع تعمدهم قطع الطريق العام، مما اضطرت معه السلطات العمومية للتدخل في امتثال تام للضوابط والأحكام القانونية لفض هذا التجمهر".

وتابع بلاغ لعمالة المضيق-الفنيدق، أنه خلال هذا التدخل، قام بعض المحتجين برشق أفراد القوات العمومية بالحجارة، مما أسفر عن إصابة 6 عناصر، تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الضرورية، كما تم نقل 10 أشخاص إلى المستشفى أيضا، على إثر تسجيل حالات إغماء نتيجة التدافع وسط المحتجين. 

وأضاف المصدر ذاته، أنه قد تم فتح بحث بخصوص هذه الأحداث تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

آخر تحديث للمقال : 06/02/2021 على 18h17

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال