القائمة

أخبار  

اعتقال اليوتوبر "عروبي في ميريكان" فور وصوله إلى المغرب

أكد وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، خبر اعتقال اليوتوبر المغربي شفيق العمراني، وذلك على خلفية نشره لمقاطع فيديو "تتضمن عبارات مسيئة ومهينة في حق مؤسسات دستورية وهيئات منظمة وموظفين عموميين".

نشر
شفيق عمراني، الملقب بـ "عروبي في ميريكان"
مدة القراءة: 3'

اعتقلت السلطات الأمنية المغربية يوم أمس السبت، اليوتوبر المغربي شفيق العمراني الملقب بـ "عروبي في ميريكان" فور وصوله إلى مطار الرباط سلا، حيث كان قادما من الولايات المتحدة، قبل أن يتوقف في بروكسيل لتغيير الطائرة.

وكتب محمد العمراني، أخ شفيق على حسابه في فايسبوك "توجهت اليوم (السبت) على الساعة السابعة مساء إلى مطار الرباط سلا لاستقبال أخي شفيق القادم من بلجيكا. نزلت الطائرة على الساعة 19 و22 دقيقة، حل جل الركاب، إلا شفيق".

وأضاف قائلا "هاتفني أخي يخبرني إن البوليس اعتقله بالمطار، انتظرت خروجه لكن لم يخرج. التاسعة والنصف أخبرني أحدهم أن أخب بكوميسارية الرباط في منتصف الليل هاتفني آخر وقال إنه معتقل بالدار البيضاء 48 ساعة".

وسبق لشفيق العمراني أن نشر مقطع فيديو يوم الجمعة قبل وصوله إلى المغرب، قال فيه إنه تعرض لـ "ضغوط" و "تهديدات" بعدم السفر إلى المملكة. وأضاف "أنا أصور هذا الفيديو في حال تعرضي لاعتقال أو اختفاء قسري أو قتل. إني أحمل المسؤولية للجهاز الأمني الذي تلقيت منه التهديدات. إنني انتهز هذه الفرصة لأقول إن الوقت قد حان لوضع حد للشرطة السياسية في المغرب".

من جهته تفاعل وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، مع القضية، وأكد في بلاغ للنيابة العامة توصل موقع يابلادي بنسخة منه أن ما تم تداوله في بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول "اختطاف" شفيق العمراني، لا أساس له من الصحة.

وأوضح أن المعني بالأمر كان مبحوثا عنه من أجل الاشتباه في ارتكابه أفعالا تكتسي صبغة جرمية، بنشره لمجموعة من الفيديوهات تتضمن عبارات مسيئة ومهينة في حق مؤسسات دستورية وهيئات منظمة وموظفين عموميين. وأضاف " بعد إيقافه بتاريخ 06/02/2021 وإشعاره بحقوقه القانونية، تم وضعه تحت الحراسة النظرية، وأشعرت عائلته بهذا الإجراء في شخص شقيقه محمد العمراني، ولا زال البحث جاريا في مواجهته تحت إشراف النيابة العامة في احترام تام للمساطر القانونية"

يشتهر شفيق العمراني بنشره منذ سنوات لمقاطع فيديو، ينتقد فيها المغرب. وفي فيديو بعنوان "سوليما الحموشي وعلاقتها بالفرنسيين"، دعا اليوتوبور المغربي، المغاربة قبل أربعة أشهر إلى "القيام بحملة غير مسبوقة لدعوة فرنسا للإفراج عن المعتقلين السياسيين المسجونين في المغرب"، اعتقادا منه أن "فرنسا هي التي تحكم المغرب". وقال "تجدون على رأس كل وزارات السيادة في المغرب أبناء مخلصين لفرنسا". كما تحث في الفيديو نفسه عن اعتقالات المعارضين والصحفيين واليوتوبرز.

آخر تحديث للمقال : 07/02/2021 على 17h54

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال