القائمة

مختصرات

العثماني: تأكيد الجنائية الدولية ولايتها القضائية على الأراضي الفلسطينية أمر تاريخي  

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

رحب رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، بقرار المحكمة الجنائية الدولية القاضي بأن اختصاصها القضائي يشمل الجرائم التي حصلت في الأراضي الفلسطينية.

وقال في تغريدة على حسابه في توتير "إصدار قضاة المحكمة الجنائية الدولية قرارا يقضي بأن للمحكمة ولاية قضائية على جرائم حرب أو فظائع ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، يعتبر أمرا تاريخيا يفتح المجال أمام تحقيق محتمل في تلك الانتهاكات".

وكان قضاة المحكمة الجنائية الدولية قد أصدروا يوم الجمعة 5 فبراير قرارا يقضي بأن المحكمة ومقرها لاهاي لها ولاية قضائية على جرائم حرب أو فظائع ارتكبت في الأراضي الفلسطينية مما يفتح المجال أمام تحقيق محتمل وذلك رغم اعتراض إسرائيل.

وفي رده على قرار المحكمة الجنائية قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو في بيان "اليوم، اثبتت المحكمة مجددا أنها هيئة سياسية وليست مؤسسة قضائية"، معتبرا أن المحكمة بقرارها هذا تلحق ضررا "بحق الديموقراطيات في الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب". 

من جهتها قالت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان إن قرار قضاة المحكمة الجنائية الدولية بأن لهم ولاية قضائية على الأراضي الفلسطينية "يوم تاريخي لمبدأ المساءلة". وأكدت الوزارة أنها مستعدة للتعاون مع المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية في حال فتح تحقيق.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال