القائمة

مختصرات

اللوجستيك: المغرب ضمن أفضل 20 سوقًا ناشئا

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

نشرت شركة الخدمات اللوجستية أجيليتي التي تتخذ من الكويت مقراً لها الإصدار الثاني عشر من مؤشر سوق الخدمات اللوجستية الناشئة هذا الأسبوع. ويقارن المؤشر أفضل 50 اقتصادًا ناشئًا في العالم لصالح شركات الشحن وشركات النقل والموزعين والفاعلين الآخرين في سلسلة التوريد.

وقر الإصدار الجديد الذي يتزامن مع الأزمة الصحية، بأن "الصدمة التي لحقت بالاقتصاد العالمي بسبب وباءكورونا  كان لها بلا شك تأثير أعمق بكثير على الأسواق الناشئة أكثر من الركود العالمي في 2008-2009". وتعتقد الشركة أن هذه الأسواق "ستستغرق وقتًا أطول للتعافي". 

وهكذا، فإن مؤشر أجيليتي للأسواق الناشئة للخدمات اللوجستية لهذا العام يصنف المغرب في المرتبة 20، متقدما بمركز واحد مقارنة بالترتيب السابق، بدرجة 5.17 من 10.

وبخصوص المؤشرات الفرعية يأتي المغرب في المرتبة 34 من حيث الفرص اللوجستية الوطنية، برصيد 4.59 ، متقدما على تونس وخلف جنوب أفريقيا. كما تم تصنيفه في المرتبة 15 من حيث الفرص اللوجستية الدولية، حيث حصل على 5 نقاط و 9 في أساسيات الأعمال.

يقول التقرير إن الاستجابة للوباء في شمال إفريقيا واجهت المزيد من التحديات، ويشير إلى أنه "بعد استجابة أولية قوية واستباقية لفيروس كورونا في المغرب ، انتشر الفيروس خلال صيف 2020 ومرة أخرى في نونبر، حيث تم تخفيف إجراءات الإغلاق وظل الفيروس دون رادع في الأحياء الفقيرة بالمناطق الحضرية والمناطق القروية والحقول الفلاحية والمصانع".

ويضيف أنه "على الرغم من الإجراءات الفعالة في عدة مجالات، بما في ذلك تأجيل قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة، فإن المساعدة المقدمة لجزء كبير من الشعب المغربي لم تلبي الاحتياجات الأساسية".

وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، احتل المغرب المرتبة السادسة، خلف الإمارات العربية المتحدة (المرتبة الرابعة عالمياً) ، والمملكة العربية السعودية (المرتبة السادسة) ، وقطر (المرتبة 9) ، وسلطنة عمان (المرتبة 14) ، والبحرين (المرتبة 15).

وفي إفريقيا احتل المركز لأول، متقدما على جنوب إفريقيا (المرتبة 24) وكينيا (المرتبة 29) ونيجيريا (المرتبة 30) وتونس (المرتبة 31).

واحتلت الصين والهند وإندونيسيا والإمارات العربية المتحدة وماليزيا المراكز الأولى في التقرير على التوالي، بينما احتلت ميانمار وموزمبيق وأنغولا وليبيا وفنزويلا في ذيل الترتيب. 

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال