القائمة

أخبار

صفحات مغربية هزلية تتألق في سماء الفايسبوك و تتنافس على الصدارة

بالموازاة مع الحياة العادية توجد حياة أخرى ولكنها في واقع  افتراضي، واقع مفتوح على كل الاحتمالات ليست لديه حدود، يتطور و يتجدد كل يوم.

نشر
DR
مدة القراءة: 4'

في المغرب كما في باقي بلدان العالم يمثل الفايسبوك وتويتر وغيرهما أكثر من شبكات اجتماعية، في واقع افتراضي، فقد أصبحت هذه الشبكات تمثل نافدة ومتنفسا يمارس من خلالها "المبحر" حريته دون حسيب أو رقيب، في عالم لانهائي ولا يعترف بالحدود.

في "عالم الفايسبوك"  توجد صفحات ومجموعات كثيرة، وهي في تزايد كل يوم ، فأغلب من خاض تجربة الانضمام إلى الفايسبوك جرب إنشاء صفحة فيه، غير أن نجاحها من غيره يبقى بيد الزوار الآخرين.

فهناك صفحات تجاوز عدد الأعضاء فيها المليون، حتى أن البعض منها ساهم في التأثير في الحياة العادية الواقعية، و خير مثال ماوقع منذ بداية الربيع العربي، حيث قامت بعض حكومات الدول التي عرفت حراكا اجتماعيا بحجب الأنترنيت عن الشعب، محاولة تفادي تأثيرها على طبقة واسعة من المجتمع.

صفحات الفايسبوك  تختلف أهدافها بين ماهو سياسي و ترفيهي و تعليمي...، لكن في المغرب يبدو أن الصفحات ذات الطبيعة الهزلية هي الأكثر انتشارا.

 صفحة "نكتة"

اشتد "الصراع" مؤخرا بين صفحات الفايسبوك خاصة الترفيهية منها، للوصول إلى القمة والتربع على عرش الصفحات في المغرب، غير أن صفحة "نكتة" تظل في الريادة بما يفوق ست مائة ألف عضو.

وتتميز هذه الصفحة بنشرها لنكت حصرية باللغة العربية والفرنسية بالإضافة الى صور و فيديوهات مضحكة ، وتجدر الإشارة الى أن هذه الصفحة من أقدم الصفحات المغربية التي أنشأت على الفايسبوك.

صفحة "ماروك أنسوليت"

وتأتي صفحة "ماروك أنسوليت" في المرتبة الثانية من حيث عدد المعجبين الذي يتجاوز النصف مليون. و سبب نجاحها يمكن إرجاعه إلى جمعها بين الفائدة و الترفيه، و كذا لتوفرها على صور حصرية، ولباقة القائمين عليها في التعامل مع روادها.

وقد سبق لصفحة "ماروك أنسوليت" أن فازت بلقب أحسن صفحة على الفايسبوك خلال تظاهرة "ماروك ويب أوارد" التي تنظم كل سنة تحت إشراف وزارة الصناعة والتكنولوجيات الحديثة لاختيار أحسن المدونات و أحسن المواضيع المكتوبة باللغة الفرنسية والعربية وكذلك أحسن الصفحات على الفايسبوك.

اسم الصفحة يمكن ترجمته إلى اللغة العربية ب"مغرب العجائب"، و تحتوي على العديد من الصور والفيديوهات أبطالها مغاربة، هذه الصفحة تعكس شخصية المواطن المغربي البسيط والكيفية التي يتعامل بها مع محيطه والتي غالبا ما تكون مضحكة، فعلى سبيل المثال نجد بعض  اللافتات التي تحذر من رمي الأزبال باستخدام عبارات مضحكة، وكذلك الأخطاء الإملائية في بعض اللافتات المكتوبة بالفرنسية أو العربية (كإحدى الصور التي تحتوي على إعلان لبيع سيارة ذات الدفع الرباعي  كتب عليها عبارة "A VENDRE CATCAT" ،بالإضافة الى العديد من الصور التي تعكس واقع البنيات التحتية  للمملكة، وإشارات المرور المثيرة للإنتباه (الضوء الأخضر والأحمر مشتعلان في نفس الوقت ، أو علامة "فق" عوض "قف" ) ….

البرلمان وأعضاؤه كانوا  كذلك موضع سخرية ، حيث نجد العديد من الفيديوهات في هذه الصفحة التي تحتوي على مواقف جد مضحكة لنواب الأمة، و كذا صور لبعضهم وهم يغطون في نوم عميق.

بالإضافة الى الصور والفيديوهات يطرح المشرفون على الصفحة عدة مواضيع أو قصص قصيرة للنقاش غالبا ما تكون ذات طابع هزلي فيعمل باقي الأعضاء على التفاعل  معها من خلال التعليقات.

صفحة "ماروك مجانين"

هذه الصفحة التي يفوق عدد معجبيها اربع مائة ألف يعود سبب نجاحها بالأساس إلى اعتمادها على الرسوم الكاريكاتورية، تعكس وضعية المواطن المغربي في طابع هزلي، فالصورة قد تكون أكثر تعبيرا أحيانا من الكلمات، والكاريكاتير له القدرة على النقد بما يفوق المقالات والتقارير الصحفية أحياناً، لذلك تجد هذه الصفحة إقبالا كبيرا و تفاعلا بين الأعضاء.

صفحة "ماروك طلع دافع على راسك"

صفحات ناجحة أخرى كصفحة "ماروك طلع دافع على راسك" التي تمثل امتدادا لمجموعة على "البالتولك"، يتجاوز عدد أعضائها 362 ألف، لا تختلف في أهدافها و طرق عملها كثيرا عن الصفحات السالفة الذكر ، نجاحها استمدته من غرفة الدردشة الصوتية "ماروك طلع دافع على راسك" الموجودة في برنامج الدردشة الصوتية "البالتوك" والذي عرف انتشارا واسعا في صفوف العديد من الشباب المغاربة خلال السنوات الخمس الماضية، ومن خلال عنوان غرفة الدردشة تتضح نوعية النقاش التي تدور بداخلها ،حيث يقوم العديد من الأشخاص ذوي مهارات ومواهب كوميدية بسب وشتم بعضهم البعض، مما يجعل الكثير من المستمعين يدمعون من الضحك.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال