القائمة

أخبار

إنجاز طبي مغربي بمراكش

ذكرت و كالة المغرب العربي للأنباء أنه أجريت مؤخرا بمركز الانكولوجيا وأمراض الدم التابع للمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش أول علمية ناجحة لزرع النخاع العظمي لفائدة شخص في ال45 سنة من عمره.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وحسب بلاغ للمستشفى٬ فإن هذه علمية الجراحية الأولى من نوعها على الصعيد الوطني٬ أنجزت من قبل فريق طبي مغربي مائة في المائة٬ وذلك بعد إجراء سلسلة من الفحوصات والتحليلات الطبية على المريض الذي كان يعاني من سرطان العظام.

وتم هذا الانجاز الطبي برعاية من العديد من الهيآت الطبية على مستوى المركز الاستشفائي الجامعي بمراكش وبتنسيق مع بنك العيون والمركزين الجهويين لتحاقن الدم بكل من مراكش والدار البيضاء٬ والمركز الوطني لتحاقن الدم وكلية الطب والصيدلة بمراكش.

وأضاف نفس المصدر أن هذه العملية تمت بتقديرات مالية بسيطة وبتقنية تستعمل لأول مرة على الصعيد الوطني٬ موضحا أن نجاح هذه العملية يعطي تحفيزا ودعما للجهود الرامية إلى تطوير برنامج زرع النخاع العظمي بالمركز الاستشفائي الجامعي بمراكش والرفع من وتيرة العمليات المنجزة في هذا المضمار٬ فضلا عن كونها تعطي دفعة قوية لتطوير برنامج زرع الأعضاء والأنسجة البشرية بالمغرب.

الفـــــــرحة بأطبـــائنا المــــغاربة
الكاتب : ouasima
التاريخ : في 14 ماي 2012 على 11h14
إننا نفرح عندما نسمع مثل هذه الأخبار السعيدة و التي تعطي آمالا كبيرا لكثير من الناس الذين فقدوا الأمل في الحيات الطبيعية