القائمة

أخبار

الحكومة المغربية تعمق جراح المعطلين

أخبار غير سارة للمعطلين تلك التي أعلنتها الحكومة المغربية، فعدد المناصب المخصصة للوظيفة العمومية ليست 26 ألفا التي سبق الحديث عنها في مشروع القانون المالي لسنة 2012.

نشر
صورة لإحتجاجات سابقة للمعطلين
مدة القراءة: 1'

جريدة أخبار اليوم في عددها الصادر اليوم قالت أن سبعة آلاف منصب من بين 26 ألفا، مخصصة للترقيات، مما يعني أن المناصب الحقيقية هي 19 ألفا فقط، و المفاجأة الأخرى هي أن المناصب العليا ضمن هذه المناصب تبقى جد محدودة، فمعظمها يبقى تحت سلم 10.

غير أن جريدة أخبار اليوم قالت أن هذه المناصب، تتعلق فقط بالقطاعات الحكومية مما يعني أن هناك مناصب أخرى في الجماعات المحلية و المؤسسات و المقاولات العمومية، و أن المناصب المخصصة للجماعات المحلية المتبقية من 2011 تبلغ 5500 منصب.

بنكيران نفسه استغرب تقليص عدد المناصب إلى 19 ألفا و طالب بالبحث عن المناصب في الجماعات المحلية حسب نفس الجريدة.

يذكر أن بعض الأخبار كانت قد تحدثت عن أن 80 في المائة من هذه المناصب خصصت للسلالم التي تتراوح بين 5 و 9 ، غير أن مصدرا حكوميا نفى الخبر و أكد ما بين 40 و 50 في المائة ستخصص للسلالم مابين 10 و 11.

أما فيما يخص مجموعات المعطلين التي تواصل احتجاجها بالعاصمة الرباط بعدما تم التملص من الاتفاق التي وقعته مع الحكومة السابقة، فقد أكد مصدر مقرب من الحكومة لنفس الجريدة أن الحكومة الحالية ترى أن ذلك الإتفاق يناقض الدستور الجديد، الذي يدعو إلى الشفافية و تكافؤ الفرص في الولوج إلى الوضيفة العمومية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال