القائمة

مختصرات

الملك محمد السادس يهنئ محمد بازوم بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية النيجر  

نشر
الرئيس النيجيري محمد بازوم
مدة القراءة: 2'
بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى محمد بازوم بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية النيجر.

وأعرب الملك في هذه البرقية عن أحر التهاني وأصدق المتمنيات بكامل التوفيق لبازوم في أداء مهامه السامية. وقال الملك محمد السادس "إن الثقة التي حظيتم بها من لدن شعب النيجر لتعبر عن تقديره الكبير لما تتحلون به من خصال إنسانية رفيعة، ولما راكمتموه من تجربة سياسية غنية".


وأشاد الملك محمد السادس بهده المناسبة، بما يجمع البلدين من روابط الصداقة المتميزة وما يطبعها من تعاون وثيق، ورؤية مشتركة من أجل دعم وحدة إفريقيا وتنميتها، مؤكدا لبازوم عزم جلالته القوي على العمل سويا "من أجل توطيد هده العلاقات التي آمل أن تتعزز أكثر فأكثر سواء على المستوى الثنائي أو الإقليمي".


وأضاف الملك محمد السادس "وإذ أجدد لكم تهانئي، مقرونة بخالص متمنياتي بوافر السعادة والرخاء لشعب النيجر الذي تربطه بالشعب المغربي أواصر أخوية عريقة، أرجو أن تتفضلوا بقبول أسمى عبارات تقديري".

يذكر أن أنصار مرشح المعارضة طعنوا في إعلان المفوضية الوطنية المستقلة للانتخابات فوز محمد بازوم بنسبة 55٪ في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، على منافسه محامان أوسامي، ونزلوا إلى الشوارع للاحتجاج ما أدى إلى اندلاع اشتباكات مع القوات الحكومية في العاصمة نيامي ومدن أخرى. وتشير الحصيلة الرسمية إلى مقتل شخصين واعتقال  468 شخصا.

ويخلف محمد بازوم الرئيس السابق محمدو يوسفو (يوجد في المنصب منذ 7 أبريل 2011)، وكلاهما ينتميان إلى حزب النيجر من أجل الديمقراطية والاشتراكية.

وتحت رئاسة يوسفو، تعززت العلاقات بين المغرب والنيجر، وكان وراء دعوة المملكة للمشاركة في قمة سيدياو حول التهديدات الإرهابية في شتنبر 2019.
كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال