القائمة

مختصرات

فيسبوك تغلق حسابات وصفحات "تستهدف الجمهور المحلي" في المغرب

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أعلنت شركة فيسبوك إيقاف "حملات منظمة تسعى للتلاعب بالنقاشات والمناظرات العمومية من خلال تطبيقاتها"، وفقا لتقرير السلوك الزائف المنظم لشهر فبراير 2021. وكشفت أن هذه الحملة تستهدف كلا من المغرب وإيران وتايلاند وروسيا.

وعرف التقرير السلوكيات المنظمة الزائفة بأنها "جهود منظمة للتلاعب بالمناظرات العامة لأهداف استراتيجية بحيث تكون حسابات وهمية هي مركز العملية".

 وبخصوص المغرب فقد حذفت الشركة 385 حسابا و6 صفحات على فيسبوك، و40 حسابا على أنستغرام، لاستهدافهم "الجمهور المحلي"، وتمكنت فيسبوك من الكشف عن الأمر بعد مراجعة لمعلومات عنها كانت منظمة أمنستي الدولية قد نشرتها سابقا.

 كثيرا ما استخدمت هذه الحسابات للتعليق على الأخبار والقصص الموالية للحكومة من مختلف المنافذ الإخبارية بما في ذلك ChoufTV ".

وأَضاف التقرير أن الأشخاص الذين يقفون وراء هذا النشاط، نشروا محتويات باللغتين العربية والفرنسية بشكل أساسي، حول الأخبار والأحداث الجارية في المغرب بما في ذلك الثناء على تعامل الحكومة مع جائحة كورونا، والمبادرات الدبلوماسية المغربية، والثناء أيضا على قوات الأمن المغربية.

وتسعى إدارة فيسبوك لإيقاف نوعين من الأنشطة الأول منهما يتمثل في الحملات الزائفة غير حكومية "التي تسعى من خلالها مجموعة حسابات وصفحات وهمية لتضليل الناس"، بينما النوع الثاني هو الأنشطة الزائفة المنظمة "بالنيابة عن طرف حكومي أو أجنبي"، على حد تعبير التقرير. 

 ووصل إجمالي ما تم حذفه من على فيسبوك في العالم خلال شهر فبراير لـ 915 حسابا وهميا، و 86 صفحة وهمية و 21 مجموعة، بينما وصل عدد الحسابات الوهمية التي تم حذفها من على تطبيق إنستغرام إلى 606 حسابات.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال