القائمة

مختصرات

فيروس كورونا: المغرب يعتمد لقاح "سبوتنيك في" الروسي

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

أعلنت السلطات الروسية اليوم الأربعاء، اعتماد اللقاح الروسي "سبوتنيك في" المضاد لفيروس كورونا المستجد من قبل المغرب. وفي بيان صحفي، أوضح صندوق الاستثمارات المباشر الروسي، أن قرار تسجيل لقاح "سبوتنيك في" في المغرب "تم بناء على إجراءات ترخيص الاستخدام الطارئ".

ونقل موقع قناة "روسيا اليوم" عن بيان لوزارة الصناعة والتجارة الروسية أن الإعلان عن القرار جاء "على لسان وزير الصحة المغربي خالد آيت الطالب، خلال مفاوضات جرت أمس الثلاثاء مع قادة الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة بحضور سفير موسكو لدى المملكة فاليريان شوفاييف".

وأضاف المصدر نفسه، أن وزارة الصحية الروسية ونظيرتها المغربية، شرعتا في إعداد عقد بشأن اللقاح، مشيرة إلى أن اتفاقية الشراكة ستكون طويلة الأمد مع المغرب، "نظرا لدور المملكة بين دول إفريقيا، قد يسهم إسهاما ملموسا في تنظيم إمدادات اللقاح الروسي إلى بلدان القارة السمراء". ولفتت إلى أن إجمالي عدد الدول التي اعتمدت "سبوتنيك في" ارتفع حتى الآن إلى 48 دولة.وبحسب النتائج السريرية، فإن أن فعالية اللقاح الروسي تصل إلى 91.6% .

ويذكر أن اللجنة العلمية لكوفيد 19، أعطت يوم أمس الثلاثاء الضوء الأخضر لاستعمال لقاحي "سبوتنيك في" الروسي المضاد لفيروس كورونا، وجونسون أند جونسون الأمريكي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال