القائمة

مختصرات

شركة أسترازينيكا تؤكد سلامة لقاحها بعد أن علقت عدة دول استخدامه

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قالت شركة الأدوية البريطانية السويدية أسترازينيكا، يوم مس الخميس، بحسب ما نقل موقع "سي إن إن" إن سلامة المرضى هي "الأولوية القصوى"، في ردها على تعليق عدة دول أوروبية استخدام لقاحها المضاد لفيروس كورونا.

وأضافت أسترازينيكا أن "سلامة المرضى هي الأولوية القصوى للشركة. لدى المنظمين معايير واضحة وصارمة للفعالية والسلامة للموافقة على أي دواء جديد، بما في ذلك لقاح أسترازينيكا".

وأضافت أنه "تمت دراسة سلامة اللقاح على نطاق واسع في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية وتؤكد البيانات التي راجعها النظراء أن اللقاح جيد التحمل بشكل عام". 

وكانت الدنمارك قد قررت تعليق استخدام بلقاح استرازينيكا مؤقتا على إثر ورود تقارير تحدثت عن حدوث حالات تجلط دموي خطيرة لأشخاص تناولوا اللقاح كما ورد تقرير عن وقوع وفاة مفترضة. وأعلنت السلطات الصحية في الدنمارك أنها لا يمكنها أن تؤكد حتى اللحظة الراهنة ما إذا كانت هناك علاقة بين اللقاح وحالات التجلط الدموي، وسيستغرق التوقف 14 يوما مبدئيا وفقا للبيانات الصادرة عن السلطات الصحية الدنماركية.

كما أعلنت النرويج وأيسلندا تعليق استخدام اللقاح أيضا، وتبعتهما إيطاليا بعد ذلك. ويأتي تعلق هذه الدول لاستخدام اللقاج رغم أن وكالة الأدوية الأوروبية قالت في رسالة الكترونية لفرانس برس إن "المعلومات المتوفرة حتى الآن تشير إلى أن عدد حوادث الانسداد التجلطي لدى الذين تلقوا اللقاح، ليس أعلى مما يسجل لدى عامة الناس".

وحسب الوكالة الأوروبية، فقد تم الإبلاغ حتى العاشر من مارس الجاري عن حدوث 30 حالة من حالات "الانسداد التجلطي" بين نحو خمسة ملايين شخص تم تطعيمهم بلقاح استرازينيكا في الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن هذه النسبة ليست أكثر من مصادفة على الصعيد الإحصائي وأنها تحدث حتى بدون إجراء تطعيم بين السكان.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال