القائمة

أخبار

تعيينات ملكية جديدة في المجلس الأعلى للحسابات والمجلس الأعلى للقضاء والنيابة العامة ومجلس المنافسة

عين الملك محمد السادس نهار اليوم الإثنين بالقصر الملكي بفاس، زينب العدوي رئيسة للمجلس الأعلى للحسابات، ومحمد عبد النباوي رئيسا لمحكمة النقض، و الحسن الداكي رئيسا للنيابة العامة، وأحمد رحو رئيسا لمجلس المنافسة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

استقبل الملك محمد السادس، اليوم الإثنين، بالقصر الملكي بفاس، زينب العدوي، وعينها في منصب الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات.

وجاء في بلاغ من الديوان الملكي، أنه بهذه المناسبة، زود الملك الرئيسة الجديدة بتوجيهاته "قصد الحرص على قيام هذه المؤسسة بمهامها الدستورية، لاسيما في ممارسة المراقبة العليا على المالية العمومية، وفي مجال تدعيم وحماية مبادئ وقيم الحكامة الجيدة والشفافية". 

واستقبل الملك في نفس اليوم، رئيس المجلس الأعلى للقضاء، محمد عبد النباوي، وعينه رئيسا أول لمحكمة النقض، وبهذه الصفة رئيسا منتدبا للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، بالإضافة إلى الحسن الداكي، الذي عينه وكيلا عاما للملك لدى محكمة النقض، وبهذه الصفة رئيسا للنيابة العامة. 

وعين الملك محمد السادس في اليوم ذاته، الأعضاء الخمسة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الذين يخول الدستور له حق تعيينهم بهذه المؤسسة الدستورية.

ويتعلق الأمر بكل من :أحمد غزالي ومحمد أمين بنعبد الله، اللذين أعاد تعيينهما أعضاء بالمجلس؛ ومحمد زاوك، ومحمد نصار، وخالد لعرايشي، الذين عينهم كأعضاء جدد بهذا المجلس. وبهذه المناسبة، أدى الأعضاء الجدد القسم بين يدي الملك محمد السادس.

وأشار بلاغ الديوان الملكي أنه حضر هذا الاستقبال محمد عبد النباوي، رئيس محكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، والحسن الداكي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة. 

كما عين الملك محمد السادس أحمد رحو، رئيسا لمجلس المنافسة. ويأتي هذا التعيين بعد رفع تقرير اللجنة الخاصة المكلفة من قبل الملك بإجراء التحريات اللازمة، لتوضيح وضعية الارتباك الناجمة عن القرارات المتضاربة لمجلس المنافسة، بشأن مسألة وجود توافقات محتملة في قطاع المحروقات، الواردة في المذكرات المتباينة، التي تم رفعها إلى الملك في 23 و 28 يوليوز 2020.

آخر تحديث للمقال : 22/03/2021 على 21h39

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال